الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الشاطبية في نقاط مختصرة ( سؤال وجواب ) الجزء الثالث

الجزء الحادى عشر : سورة أم القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الأول من سورة : أم القرءان

....................
136 - ما هي أول كلمة خلافية في سورة الفاتحة ( أم الكتاب )؟
جـ ـ أول كلمة للقراء فيها قراءة هي كلمة مالك من قوله تعالى: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ.
....................................
137 – كم قراءة في كلمة مالك؟
جـ ـ هذه الكلمة بها قراءتان بإثبات الإلف (مالك ) وبحذف الإلف ( ملك )
.................................................. .......
138 – إلى من تنسب من القراء كل قراءة من القراءتين؟
جـ ـ القراءة بإثبات الإلف (مالك) قرأ بها كلا من عاصم والكسائى:
قال الإمام الشاطبى : وَمَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (رَ)اوِيهِ (نَـ)ـاَصِرٌ
فالراء من روايه رمز للكسائي، والنون من ناصر رمز لعاصم
وباقى القراء يقرؤون بحذف الألف ( ملك )
............................
139- ولمَ قيد كلمة مالك بيوم الدين؟
جـ ـ حتى لا يفهم أن القراءة تخص كل كلمة مالك الواردة فى القرءان.
..............................................
140 - وما هى أمثلة للتقييد التى يستخدمها الناظم؟
جـ ـ ممكن يربط الكلمة بالآية كما هنا، أو يذكر اسم السورة بلفظها أو يكنى عنها بكلمة هنا
مثل :كما فى قوله : وصية ارفع فى الحديد وها هنا ( يقصد سورة البقرة ) . وغير ذلك مما يفهم منه التقييد
...............................
141 - وكيف علمنا أن غير عاصم والكسائى يقرأونها بحذف الألف؟
جـ ـ فهمت القراءة الثانية من الضد قال الإمام الشاطبي:
وَمَا كانَ ذَا ضِدٍّ فَإِنِّي بَضِدِّهِ غَنّيٌّ فَزَاحِمْ بِالذَّكاءِ لِتَفْضُلاَ
.................................................. ........
142 – ومن أى أنواع الأضداد هذا الضد؟
جـ ـ من الأضداد المنعكسة إذ أنه ضد الإثبات الحذف وينعكس. كما سبق بيانه فى بيان أنواع الأضداد : قال الإمام الشاطبي : كَمَدٍّ وَإِثْبَاتٍ وَفَتْحٍ وَمُدْغَمٍ وَهَمْزٍ وَنَقْلٍ وَاخْتِلاَسٍ تَحَصَّلاَ.
.................................
143 – هل عند وصل آية الرحمن الرحيم بمالك يوم الدين تظهر قراءة أخرى؟
جـ ـ عند وصل الآيتين فيها قراءتان : إظهار ميم الرحيم من ميم مالك ، وإدغامها فيها قراءة أخرى.
......................................
144- لمن قراءة الإظهار ولمن قراءة الإدغام؟
جـ ـ قراءة الإظهار لكل القراء عدا السوسي الراوي الثاني عن أبى عمرو فله الإدغام فيهما.
......................................
145 – إلي أى أنواع الإدغام ينتمى هذا المثال؟
جـ ـ هو إدغام مثلين كبير وسيأتى تفصيل ذلك فى باب الادغام الكبير إن شاء الله.
.......................................
146 -ما أوجه قراءة الادغام هنا.؟
جـ ـ يأتى على هذا المثال ما يأتى على قراءة العارض من أوجه.
وهى هنا ثلاثة بالسكون المحض ، والرابع بالروم مع القصر وهى أوجه خلاف جائزة.
وهى كالتالى:
1- الرحيـمّّلك 2- الرحيــمَّلك 3- الرحيـــمَّلك 4- الرحيـمَِّلك

......................................

الجزء الثانى عشر : جزء خاص عن الروم ولوازمه

..............................................
147 – قلت أن هناك روم مع الإدغام ، فما معنى الروم؟
جـ ـ الروم هو الإشارة إلى الحركة مع صوت خفي.قال الشاطبي:
وَرَوْمُكَ إِسْمَاعُ المُحَرَّكِ وَاقِفًا بِصَوْتٍ خَفِيٍّ كُلَّ دَانٍ تَنَوَّلاَ
.................................................
148 – ما الغرض من الروم ؟
جـ ـ الغرض منه إشعار السامع القريب بحركة الحرف عند الوقف.
.................................................. ......
149 – هل للروم مسميات أخرى؟
جـ ـ نعم يسمى أحيانا بالاختلاس (اختلاس الحركة) وكذلك بالاخفاء
...............................................
150 – هل يمكن أن يكون الروم فى أجزاء الكلمة أيضا مثل آخرها؟
جـ ـ نعم يأتى فى أجزاء الكلمة مثل الاختلاس فى كلمة بارئكم (اختلاس حركة الهمزة ) وفى كلمة أرني ( اختلاس حركة الراء) وغيرها في رواية الدورى عن أبى عمرو ، وكذلك فى كلمة تأمننا فى سورة يوسف
................................................
151 – ما الدليل على الروم في هذه الكلمات؟
جـ ـ قول الشاطبي: وَكَمْ جَلِيلٍ عَنِ الْدُّورِيِّ مُخْتَلِساً جَلاَ
وكان الكلام على كلمات ( ينصركم ، يأمركم ، تأمرهم ، يأمرهم، بارئكم ، يشعركم )
وقول الشاطبي : وَأَخْفَاهُمَا طَلْقٌ وكان الكلام على كلمتى ( أرنا ، أرني )
.................................................. ...............
152 _ هل يأتى الروم على جميع حركات الحرف؟
جـ ـ الروم لا يكون إلا فى الضم والرفع وكذلك فى الجر والكسر فقط .
قال الامام الشاطبي :
وَفِعْلُهُماَ في الضَّمِّ وَالرَّفْعِ وَارِدٌ وَرَوْمُكَ عِنْدَ الْكَسْرِ وَالْجَرِّ وُصِّلاَ
وَلَمْ يَرَهُ في الْفَتْحِ وَالنَّصْبِ قَارِئٌ

.................................................. ..
153 – ما الفرق بين الرفع والضم ، والجر والكسر ، والنصب والفتح ؟
ج ـ الضم والكسر والفتح علامات بناء ،
ولكن الرفع والجر والنصب علامات اعراب
...............................................
154 – ما هى الحالات التى لا يدخلها روم؟
جـ ـ الروم لا يأتى على الحالات الآتية:
1- النصب والفتح.
2- هاء التأنيث وهي التي تكون في الوصل تاء ويوقف عليها بالهاء.
3- ميم الجمع .
4- الحركة العارضة.
5- هاء الضمير المسبوقة بضم أو واو أو كسر أو ياء.
.................................................. ...........................
155 – ما الدليل على الحالات السابقة؟
جـ ـ الدليل من الشاطبية للحالات السابقة على الترتيب هو:
1-
وَلَمْ يَرَهُ في الْفَتْحِ وَالنَّصْبِ قَارِئٌ
2- وَفي هَاءِ تَأْنِيثٍ
3- وَمِيمَ الْجَمِيعِ قُلْ
4- وَعَارِضِ شَكْلٍ لَمْ يَكُوناَ لِيَدْخُلاَ

5 -
وَفي الْهَاءِ لِلإِضْمَارِ قَوْمٌ أَبَوْهُمَا وَمِنْ قَبْلِهِ ضَمٌّ أَوِ الْكَسْرُ مُثِّلاَ
أَو امَّاهُمَا وَاوٌ وَيَاءٌ

وقال الامام ابن الجزرى فى الطيبة :
وَخُلْفُ هَا الضَّمِيـرِ وَامْنَـعْ فِـي الأَتَـمْ *** مِـنْ بَعْـدِ يَـا أَوْ وَاوٍ أوْ كَسْـرٍ وَضَـمْ
وَهَـاءُ تَأْنِيـثٍ وَمِيـمُ الْجَـمْـعِ مَــعْ *** عَـارِضِ تَحْـرِيـكِ كِلاَهُـمَـا امْتَنَـعْ

.......................................
156 – اذكر مثالا علي الفتح والنصب ؟
جـ ـ مثال الفتح : قوله تعالى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى (هدى ليس فيها روم)
مثال للنصب اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ( الصراط والمستقيم لا روم فيهما )
..................................
157 - اذكر مثالا على هاء التأنيث؟
جـ ـ قوله تعالى : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ (كلمة رحمة يوقف عليها هكذا رحمه بالهاء فلا روم فيها)
..............................
158 - اذكر مثالا على ميم الجمع ؟
جـ قوله تعالى : سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ ( فميم عليهم وميم أأنذرتهم لا روم فيهما للجميع سواء من سكنها أو من وصلها.
.................................................
159 – اذكر مثالا علي العارض من الحركة ؟
جـ ـ مثال على العارض للنقل قوله : قُلْ أُوحِيَ ( عند ورش )
مثال على العرض لالتقاء الساكنين ( قل اللهم مالك الملك)
فلام قل فى الحالتين لا يدخلها روم لعارض حركتها.
.........................................
160 – ما هي أمثلة هاء الضمير التى لا يدخلها روم؟
جـ ـ ماقبلها ضم مثل فإن الله يعلمه وما قبلها واو مثل وما قتلوه وما صلبوه
ما قبلها كسر مثل بين المرء وقلبه وما قبلها ياء مثل أخيه ،فلوالديه

..............................
 

الجزء الثالث عشر: تكملة الفاتحة ( كلمة صراط والاشمام)

بسم الله الرحمن الرحيم:
الجزء الثالث عشر :
تكملة الفاتحة ( كلمة الصراط وجزء عن الاشمام )
161– ما هو الكلمة الخلافية التالية لكلمة مالك ؟
جـ ـ الخلاف التالى هو الخلاف الوارد فى كلمة صراط ، والصراط .
.................................................. ....
162 – ما هى القراءات الواردة في كلمة صراط والصراط؟
جـ ـ ورد بهذه الكلمة ثلاث قراءات بالصاد الخالصة والسين الخالصة والقراءة الثالثة باشمام الصاد صوت الزاى.
...........................................
163 – من قرأ بالسين وما دليله؟
جـ ـ قرأ كلمة صراط والصراط بالسين الراوى قنبل الراوى الثانى عن ابن كثير وقرأها هكذا ( سراط ، السراط).
قال الشاطبي: وَعَنْدَ سِرَاطِ وَالسِّرَاطَ لِ قُنْبُلاَ
............................................
164 – هل قراءة قنبل بالسين فى الفاتحة فقط؟
جـ ـ لا بل قرأ بالسين فى القرءان كله: والدليل قول الشاطبي :
وَعَنْدَ سِرَاطِ وَالسِّرَاطَ لِ قُنْبُلاَ * بِحَيْثُ أَتَى
فكلمة ( بحيث أتى ) تفيد أنه يقرؤها بالسين فى القرءان كله سواء كانت معرفة أو منكرة.
.................................................. ...
165 – من يقرأ بإشمام الصاد زايا ؟
جـ ـ الذى يقرأ بالإشمام هو الإمام حمزة بتمامه فى الموضع الأول ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) بخلف عن خلاد على التحقيق.
ويقرأ خلف بالإشمام فى القرءان كله ، والدليل قول الشاطبي:
بِحَيْثُ أَتَى وَالصَّادُ زَاياً اشِمَّهَا لَدَى خَلَفٍ وَاشْمِمْ لِخَلاَّدِ الاَوَّلاَ
.............................
166 – وهل يقرأ باقى القراء بالصاد الخالصة؟
نعم يقرأ باقى القراء بالصاد الخالصة وهم كل القراء غير قنبل وحمزة.
..............................................
167 - قلت أن حمزة ييقرأ بالاشمام ،فما هو الاشمام؟
الاشمام لغة: مأخوذ من أشممته الطيب ، إذا أوصلت إليه شيئا يسيرا مما يتعلق به وهو الرائحة.
.............................
168 – وهل هذا المعنى هو المقصود عند القراء؟
جـ ـ الاشمام في عرف القراء يطلق باعتبارات أربعة وهي:
1- خلط حرف بحرف.
2- خلط حركة بحركة.
3- ضم الشفتين بعد سكون الحرف.
4- أو ضم الشفتين أثناء النطق بالحرف كما فى كلمة تأمنا
.........................................
169 – ما هو مثال خلط حرف بحرف ؟
جـ ـ كالمثال التى معنا وهو فى كلمة صراط خلط حرف الصاد بحرف الزاى فيتولد حرف لا هو بالصاد ولا بالزاى . وهو كنطق عوام المصريين لحرف الظاء.( الزـظراط)
.........................
170 – وما هو مثال خلط حركة بحركة؟
جـ ـ مثل اشمام الكسرة ضما فى كلمة قيل فى البقرة وغيض فى هود فى قراءة كلا من الكسائى وهشام.
قال الشاطبي: وَقِيلَ وَغِيضَ ثُمَّ جِيءَ يُشِمُّهَا لَدى كَسْرِهَا ضَمَّا رِجَالٌ لِتَكْمُلاَ
................................
171 – ولماذا تضم الشفتين بعد سكون الحرف ؟
جـ لإفادة الناظر أن حركة الحرف هى الضم : قال الشاطبي:
وَالاِشْمَامُ إِطْبَاقُ الشِّفَاهِ بُعَيْدَ مَا يُسَكَّنُ لاَ صَوْتٌ هُنَاكَ فَيَصْحَلاَ
..............................
172 - وهل أى حرف يوقف عليه تضم الشفتين بعد سكونه؟
جـ ـ لايحدث هذا إلا فى الحرف المضموم والمرفوع فقط. قال الشاطبي:
وَفِعْلُهُماَ في الضَّمِّ وَالرَّفْعِ وَارِدٌ ( يقصد الروم والاشمام).
...........................................

الجزء الأربعة عشر: تكملة سورة أم القرءان

173 _ ما هو الخلاف الوارد فى كلمة عليهم؟
جـ ـ الخلاف الواقع فى كلمة عليهم فى حرفى الهاء والميم.
............................
174 – وما هو الخلاف الواقع فى حرف الهاء فى كلمة عليهم؟
جـ ـ الخلاف الواقع فى حرف الهاء أنها قرأت بالرفع ( عليهُم ) والجر (عليهِم ).
...................................
175 – ولمن تنسب كل قراءة ؟
جـ ـ قراءة الرفع ( عليهُم ) قرأ بها الإمام حمزة ، وباقى القراء بالجر.
................................
176 – هل الإمام حمزة قرأ بها بالرفع فى أم الكتاب فقط ؟
جـ ـ لا بل قرأ بها فى جميع القرءان كذا كلمة إليهم ولديهم.
قال الشاطبي : عَلَيْهِمْ إِلَيْهِمْ حَمْزَةٌ وَلَدَيْهِموُ جَمِيعاً بِضَمِّ الْهاءِ وَقْفاً وَمَوْصِلاَ
فكلمة جميعا تفيد العموم أى أنه قرأ بهذا الكلمات الثلاث فى جميع القرآن بضم الهاء.
.....................................
177- وما هو الخلاف الواقع فى حرف الميم ؟
الميم هنا تسمى ميم الجمع ، وقُرِأت بقراءت عدة وهى الكسر والضم والسكون والصلة .
.................................................. ...
178 – لمن قراءة الكسر فى ميم الجمع ؟
جـ ـ قراءة الكسر لميم الجمع هى قراءة أبى عمرو بشروط وهى:
1- إذا وقعت قبل ساكن .
2- إذا كان قبلها هاء .
3- إذا كان قبل الهاء ياء أو كسر.
.................................................. ..
179 – ما هو مثال قراءة الكسر لميم الجمع؟
جـ ـ قوله تعالى ( وتقطعت بهِمِ الأسباب ) كسرت الميم فى قراءة أبى عمرولأنه يسبقها هاء وقبل الهاء كسر.
ومثال ( وضربت عليهِمِ الذلة ) كسرت الميم لأنه يسبقها هاء وقبل الهاء ياء ساكنة. وإذا وقف عليهما فى الحالتين قُرِأت بالسكون.
قال الشاطبي : وَبَعْدَ الْهَاءِ كَسْرُ فَتَى الْعَلاَ ....مَعَ الْكَسْرِ قَبْلَ الْهَا أَوِ الْيَاءِ سَاكِناً
................................................
180- ولمن قراءة الضم فى ميم الجمع؟
جـ ـ تُقرأ ميم الجمع بالضم وصلا إذا كانت قبل ساكن لكل القراء سوى أبا عمرو. وبالسكون وقف للجميع .
قال الشاطبي: وَمِنْ دُونِ وَصْلٍ وضُمَّهَا قَبْلَ سَاكِنٍ لِكُلٍ
مثل المثالين فى النقطة السابقة يقرأهما كل القراء بالضم سوى أبا عمرو. ( بهم الأسباب ) ( عليهم القتال )
..............................................
181 – ولمن قراءة السكون ؟

جـ ـ تقرأ ميم الجمع بالسكون وقفا للجميع ووصلا إذا كانت قبل متحرك لجميع القراء إلا ابن كثير ووجه لقالون وورش فى حالة ماإذا كان المتحرك همزة.
..................................
182 – ولمن قراءة الصلة فى ميم الجمع؟
جـ ـ تقرأ ميم الجمع بالصلة بواو لفظية إذا كانت قبل متحرك لكل من ابن كثر قولا واحدا وقالون بالخلف وورش إذا كان المتحرك همزة قطع.
قال الشاطبي: وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ دِرَاكاً وَقاَلُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلاَ
وَمِنْ قَبْلِ هَمْزِ الْقَطْعِ صِلْهَا لِوَرْشِهِمْ.
.........................................
183- اذكر مثالا على الصلة؟
جـ ـ قوله تعالى : لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
كلمة لهم فيها الصلة لابن كثير وورش قولا واحدا وبالخلف عن قالون. وكلمات أجرهم وربهم وعليهم وهم (فيهم الصلة قولا واحدا لابن كثير وبالخلف عن قالون).
.................................................. .
184 - ما ملخص القراءة فى ميم الجمع؟
جـ ـ ميم الجمع إما أن تقع قبل ساكن ، ففيها الضم وصلا لجميع القراء إلا أبا عمر وفيقرؤها بالكسر إذا كان قبلها هاء وقبل الهاء كسر أو ياء ساكنة .وتقرأ بالسكون وقفا للجميع. وإما أن تقع قبل متحرك ففيها السكون للجميع وصلا إلا ابن كثير يصلها بواو قولا واحدا ويصلها قالون بخلف وورش يصلها إذا كان المتحرك همزة. وللجميع بالسكون وقفا.
............................................

الجزء الخامس عشرة : باب الإدغام الكبير ( مفهوم الادغم وأقسامه)

بسم الله الرحمن الرحيم
باب : الإدغام الكبير
.........................
185 - ما معنى الإدغام لغة و في عرف القراء؟
جـ ـ الادغام لغة:إدخال شيء في شيء
واصطلاحا : النطق بالحرفين حرفا واحدا كالثانى مشددا.
...................................
186 – ما هى أقسام الإدغام ؟
جـ ـ ينقسم الادغام إلي قسمين ( 1- كبير ، 2- صغير )
......................................
187 – ما معنى الادغام الكبير ؟
جـ ـ الإدغام الكبير هو ما كان الحرف الأول ( المدغم ) متحركا والثانى ( المدغم فيه ) متحركا أيضا . أي أن الحرفين المدغم والمغم فيه متحركين.
................................
188 – ما هو الادغام الصغير؟
جـ ـ الادغام الصغير هو ما كان الحرف المدغم ساكنا والمدغم فيه متحركا.
.................................................. ....
189 – هل ينقسم الإدغام الكبير والصغير إلي أقسام أخري؟
جـ ـ نعم ينقسم كل منهما إلى مثلين ومتقاربين ومتجانسين.
.................................................. .....
190 – ما هو نوع الادغام الذي نحن بصدده فى هذا الباب؟
جـ ـ ستكون دراستنا في هذا الباب بإذن الله خاصة بالادغام الكبير.
.....................................
191 – ومن قرأ بالادغام الكبير من القراء؟
جـ ـ اختص بهذا النوع من الادغام من طريق الشاطبية السوسي عنى أبى عمرو.
...........................................
192 – ما هو دليل الإدغام الكبير من الشاطبية؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي:
وَدُونَكَ الاُِدْغَامَ الْكَبِيرَ وَقُطْبُهُ أَبُو عَمْرٍ والْبَصْرِيُّ فِيهِ تَحَفَّلاَ
.................................................. ............
193 – ألا يُفهم من البيت السابق أن الادغام الكبير لأبى عمرو بتمامه؟
جـ ـ بلي ، ولكن الإمام السخاوى تلميذ الإمام الشاطبي قال:
وكان أبو القاسم ( يعنى الشاطبي ) يقرئ بالادغام الكبير من طريق السوسي لأنه كذا قرأ .
.......................
يتبع بفضل الله ومنه
.

هناك 3 تعليقات: