الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الشاطبية في نقاط مختصرة ( سؤال وجواب ) الجزء الرابع

الجزء السادس عشر: إدغام المثلين من كلمة وكلمتين

194 – عن أى أنواع الإدغام نتحدث الآن ؟
جـ ـ حديثنا الآن عن إدغام المثلين فى كلمة واحدة وفي كلمتين من الإدغام الكبير.
.............................................
195 – هل السوسي يدغم كل مثلين وردا فى كلمة واحدة؟
جـ ـ لم يدغم السوسي من الحروف المتماثلة فى كلمة واحدة سوى الكاف فى الكاف وفى كلمتين فقط في القرءان.
...............................
196 - ما هما هاتان الكلمتان التى أدغم فيهما الكاف فى الكاف ؟
جـ ـ كلمة (مَنَاسِكَكُمْ ) من قوله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ ) 200 البقرة
وكلمة (سَلَكَكُمْ ) من قوله تعالى (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ) 42 المدثر
فخرج بذلك المتماثلة الأخرى مثل (أعيننا ، جباههم ، بشرككم ) وغيرها
...........................................
197 – ما الدليل على ذلك من النظم؟
جـ ـ قول الناظم الإمام الشاطبي:
فَفِي كِلْمَةٍ عَنْهُ مَنَاسِكَكُمْ وَمَا سَلَككُّمْ وَبَاقِي الْبَابِ لَيْسَ مُعَوَّلاَ
..................................
198 – وما هى القاعدة فى ذلك وكيف أعرف أنه لم يدغم غيرها؟
جـ ـ القاعدة فى ذلك أن الإمام الشاطبي إذا نص علي كلمات صريحة فعليها يكون التطبيق وحدها ( كالمثال السابق ) ، أما إذا ذكر قاعدة وأتى بكلمة كمثال فالقاعدة مطردة فى القرءان إلا ماستثنى منها وسيأتي مثاله.
........................................
199 – هل يدغم السوسي في كلمات محددة من المتماثلين فى كلمتين أيضا؟
جـ ـ لا بل كل متماثلين فى كلمتين له إدغامهما إلا ما استثنى.
.................................................. ......
200 – ما الدليل علي ذلك؟
جـ ـ قول الناظم الإمام الشاطبي :
وَمَا كَانَ مِنْ مِثْلَيْنِ في كِلْمَتَيْهِمَا فَلاَ بُدَّ مِنْ إدْغَامِ مَا كانَ أَوَّلاَ.................................................
201 – اذكر بعض الأمثلة على المثلين فى كلمتين.؟
جـ ـ قال الناظم : كَيَعْلَمُ مَا فِيهِ هُدًى وَطُبِعْ عَلَى قُلُوبِهِمُ وَالْعَفْوَ وَأْمُرْ تَمَثَّلاَ
أى أن الميم فى ( يعلم ما ) يدغما فتصير ( يَعْلمَّا )، والهاء فى ( فيه هدى ) يدغما فتصبح ( فيهُّدى ) ، والعين فى ( طبع علي ) يدغما فتصبح ( طُبِعَّلي ) ، والواو فى ( والعفو وأمر ) يدغما فتصير ( والعفوَّأمر)
.................................
202 – هل قراءة المُدغمْ يأتى عليها أوجه العارض؟
جـ ـ أوجه العارض نفسها هنا فى الإدغام من سكون محض وروم وإشمام كما سبق ذكره في كلمتى ( الرحيم ملك ) فى سورة أم الكتاب.
..............................

الجزء السابع عشر : تابع الادغام

203 – هل الإدغام يكون على الإطلاق؟
جـ ـ لا ليس على إطلاقه بل له أسباب وشروط وموانع ، فإذا توافرت الأسباب والشروط وانتفت الموانع وجب الادغام.
..........................................
204 – وما هى أسبابه؟
جـ ـ أسباب الإدغام التماثل والتقارب والتجانس.
....................................
205 – وما هى شروطه؟
جـ ـ شرط الإدغام التقاء حرفى الإدغام فى الرسم ( الحرف المدغم والمدغم فيه يكونا متجاورين خطا )
......................................
206 – ولم قلنا شرطيهما أن يكونا متجاورين؟
جـ ـ قلنا متجاورين ليخرج بهذا القيد أمثلة ( أنا نذير ) فلا ادغام فيه ونحوه.
.................................
207 – وهل الإدغام معروف فى لغة العرب؟
جـ ـ نعم ورد الادغام فى لغة العرب ، وقال أبو عمرو ابن العلاء الادغام كلام العرب الذى يجرى على ألسنتها ولا يحسنون غيره.
ومن شواهده فى كلام العرب قول عدى ابن زيد :
وتذكَّر رب الخورنق إذ فكر ***يوما وللهدى تفكير
وقال غيره:
عشية تمنى أن تكون حمامة ***بمكة يؤويك الستار المحرم.
 ............................

الجزء الثامن عشر: موانع الإدغام

208 – ما هى موانع الإدغام؟
جـ ـ هناك ثلاثة موانع متفق عليها وأخرى مختلف فيها.
.................................................. ...
209 - ما هى المانع الأول من المتفق عليها مع التمثيل؟
جـ ـ 1- أن يكون الحرف الأول تاء ضمير ( مخاطب أو متكلم ).
مثال على تاء الخطاب ( أفأنت تكره ) ومثال تاء المتكلم ( كنت ترابا) فلا إدغام فيهما.
................................................
210 – وما هو المانع الثانى من المتفق عليها مع ذكر مثال؟
جـ ـ 2- أن يكون الحرف الأول منونا. مثل ( غفور رحيم ) ( سميع عليم ) فلا إدغام فيهما.
.................................................. .
211- وما هو المانع الثالث مع المثال؟
3- أن يكون الحرف الأول مشددا، مثل ( مسَّ سقر) ( تمَّ ميقات)
.................................................. ..
212 – وما هو الدليل على موانع الإدغام من النظم؟
جـ ـ قول الناظم :
- إِذَا لَمْ يَكُنْ تَا مُخْبِرٍ أَوْ مُخَاطَبٍ أوِ الْمُكْتَسِي تنْوِينُهُ أَوْ مُثَقَّلاَ
- .......................................
213 – وما هو القول فى كلمة ( فلا يحزنك كفره )؟
جـ ـ الرواة عن السوسي أظهروا الكاف ولم يدغموها بسبب الإخفاء
فشابه الإخفاء الإدغام فصارت الكاف كالمشدد وهو من موانع الإدغام.
.........................................
214 – وما هو الدليل من النظم على إظهارها؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَقَدْ أَظْهَرُوا فِي الْكَافِ يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِذِ النُّونُ تُخْفَى قَبْلَهَا لِتُجَمَّلاَ.
.........................................
215 – وما هى الموانع المختلف فيها؟
جـ ـ الموانع المختلف فيها الجزم وقيل قلة الحروف والإعلال
وما مصيره إلى حرف مد .
.............................
216- وما هو دليل مانع الجزم من النظم؟
جـ ـ قول الناظم رحمه الله :
وَعِنْدَهُمُ الْوَجْهَانِ في كُلِّ مَوْضِعٍ تَسَمَّى لِأَجْلِ الْحَذْفِ فِيهِ مُعَلَّلاَ
.......................................
217 – وهل قاعدة الجزم مطردة فى القرءان بأكمله ؟
جـ ـ نعم هى مطردة فى سائر القرءان ولكن لم يقع منها فى القرءان سوى ثلاثة مواضع : ( يبتغ غير ، وإن يك كاذبا ، ويخل لكم )
فهذه المواضع فيها الوجهان الإدغام والإظهار.
..............................
218 – ولم اختلف فى قاعدة الجزم ؟
جـ ـ لأن أصل الكلمات ( يبتغي غير ، و يكون كاذبا ، يخلو لكم )
فالتقى المثلان بسبب الحذف للجزم ، فمن أدغم نظر للرسم ومن أظهر أظهر على الأصل.
..................................
219 - وما هو الدليل على ذلك من النظم؟
جـ ـ قول الناظم رحمه الله :
وَعِنْدَهُمُ الْوَجْهَانِ في كُلِّ مَوْضِعٍ تَسَمَّى لِأَجْلِ الْحَذْفِ فِيهِ مُعَلَّلاَ
كَيَبْتَغِ مَجْزُوماً وَإِنْ يَكُ كاذِباً وَيَخْلُ لَكُمْ عَنْ عَالِمٍ طَيِّبِ الْخَلاَ

..................................

الجزء التاسع عشرة : تابع إدغام المثلين الكبير

220 – وهل كلمة ( يا قوم مالى ) فيها الوجهان أيضا؟
جـ ـ كلمة (ويا قوم مالى )وكلمة (ويا قوم من) ليس فيهما إلا الإدغام قولا واحدا: لأن الياء المحذوفة ليست من بنية الكلمة وهو النطق الأفصح للكلمة ( قومِ ).
.............................
221- اذكر الدليل على ذلك من النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَيَا قَوْمِ مَالِي ثُمَّ يَا قَوْمِ مَنْ بِلاَ خِلاَفٍ عَلَى الْإِدْغَامِ لاَ شَكَّ أُرْسِلاَ
........................................
222 – وهل المانع فى آل لوط من المتفق عليها أم المختلف فيها؟
جـ ـ المانع فى آل لوط من الموانع المختلف فيها بزعم المانعين أن قلة الحروف مانع من الإدغام.
.........................
223 – وهل هذا المانع ( قلة الحروف ) من الموانع المعتبرة؟
جـ ـ رد الإمام الشاطبي هذا المانع على المحتجين به لأنهم أنفسهم أدغموا كلمة ( لك كيدا ) مع أنها أقل حروفا من كلمة آل لوط.
......................................
224 – وما هى الحجة القوية لو أرادوا منع الإدغام فيها ؟
جـ ـ الحجة القوية التى لو احتجوا بها لكان مقبولا هو كثرة الإعلال الداخل على الكلمة إذن أن الكلمة أصلها ( أهل ) فى مذهب أو ( أول ) فى مذهب آخر وعلى كلمة ستتغير الهاء والواو ثم تصير فى التغير الثالث آل
ثم لو دخل عليها الإدغام لكان تغير آخر.
.............................
225 – وما هو الدليل على ما سبق من النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَإِظْهَارُ قَوْمٍ آلَ لُوطٍ لِكَوْنِهِ قَلِيلَ حُرُوفٍ رَدَّه مَنُْ تَنَبَّلاَ
بِإِدْغاَمِ لَكَ كَيْدًا وَلَوْ حَجَّ مُظْهِرٌ بِإِعْلاَلِ ثَانِيهِ إِذَا صَحَّ لاَعْتَلاَ
فَإِبْدَالُهُ مِنْ هَمْزَةٍ هَاءٌ أصْلُهَا وَقَدْ قَالَ بَعْضُ النَّاسِ مِنْ وَاوٍ ابْدِلاَ

.................................

الجزء العشرون : نهاية إدغام المثلين الكبير

226 – وما هو الخلاف الواقع فى كلمة هو عند الإدغام؟
جـ ـ كلمة هو إما أن تكون حرف الهاء فيها ساكن فحينئذ لا خلاف فى إدغامها مثل ( فهو وليهم )، وإما أن تكون مضمومة فهنا الخلاف مثل (هو ويعلم ) .
.........................
227 – وما وجه الخلاف عندما تكون الهاء مضمومة ؟
جـ ـ عندما تكون الهاء مضمومة تكون الواو حرف مد وهم متفقون على عدم إدغام حرف المد.
......................
228 – وهل هذه حجة قوية لهم فى المنع؟
جـ ـ ليست بحجة قوية لأنهم أنفسهم أدغموا مثلها وهى كلمة ( يأتى يوم ) والياء هنا حرف مد ، إذن المذهب الصحيح فيها الإدغام وفى مثيلاتها.
.........................
229 – وما هو الدليل على ذلك من النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَوَاوَ هُوَ الْمَضْمومُ هَاءً َكَهُووَ مَنْ فَأَدْغِمْ وَمَنْ يُظْهِرْ فَبِالْمَدِّ عَلَّلاَ
وَيَأْتِيَ يَوْمٌ أَدْغَمُوهُ وَنَحْوَهُ وَلاَ فَرْقَ يُنْجِي مَنْ عَلَى الْمَدِّ عَوَّلاَ
.
........................
230 – كيف قرأ أبو عمرو كلمة اللائي؟
جـ ـ قرأ أبوعمرو كلمة اللائي بحذف الياء فتصبح هكذا ( واللاءِ )
وله فى الهمزة الأخيرة وجهان هما ( التسهيل بين بين والإبدال)
......................
231 – إذن فكم عدد الأوجه له فيها؟
جـ ـ أوجه قراءة كلمة اللائ لأبى عمرو ثلاث قراءات :
1 – التسهيل مع المد بالروم .
2- التسهيل مع القصر بالروم.
3- الإبدال ياء محضة مع المد .
.................................................. .........
232 - وكيف يقرأ السوسي كلمة اللائى يئسن بالإدغام أم بالإظهار؟
جـ ـ على وجه إبدال الهمزة ياء محضة قال الإمام الشاطبي له فيها الإظهار قولا واحدا لأن إلتقاء المثلين عارض.
....................................
233 - وهل مع إبدال الهمزة ياء تصير من باب الإدغام الكبير؟
جـ ـ عند الإبدال أصبح الحرفان ساكن ومتحرك ( اللايْ يئسن) فقال المحققون هو من باب الصغير فوجب إدغامه .
.........................
234 – وما هو دليل النظم فى هذا ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله:
وَقَبْلَ يَئِسْنَ الْيَاءُ في الَّلاءِ عَارِضٌ سُكُونًا أَوَ اصْلاً فَهُوَ يُظْهِرُ مُسْهِلاَ
.................................
يتبع بفضل الله وبرحمته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق