باب المد والقصر
...................................بسم الله الرحمن الرحيم .
باب المد والقصر من الشاطبية:
....................
341 – ما معني المد لغة واصطلاحا؟
جـ ـ المد لغة : الزيادة قال تعالي ( ويمددكم بأموال وبنين )
واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف المد واللين زيادة عن المقدار الطبيعي عند وجود السبب.
................................
342 – وما معني القصر لغة واصطلاحا ؟
جـ ـ القصر لغة : الحبس أو المنع قال تعالي ( حور مقصورات في الخيام ).
واصطلاحا : اثبات حرف المد أو اللين بغير زيادة عن المد الطبيعي أي حركتين فقط لعدم وجود السبب.
.......................
343 – أيهما الأصل المد أم القصر؟
جـ ـ القصر هو الأصل لعدم احتياجه لسبب ، والمد فرع لاحتياجه للسبب.
.........................
344 – ما هي حروف المد ؟
جـ ـ حروف المد ثلاثة هي الواو ، والألف ، والياء.
........................
345 – هل دائما هذه الحروف تكون حروف مد ؟
جـ ـ ليس دائما ، بل عندما تكون ساكنة وقبل حركة من جنسها .
أي قبل الألف فتح مثل (قال )،وقبل الياء كسر مثل ( قيل )، وقبل الواو ضم مثل ( يقول ).
.............................
346 – هل ما سبق يعتبر شرطا لتكون هذه الحروف حروف مد؟
جـ ـ نعم هذا شرط لها ، إذ لم يتوفر لا تكن حروف مد .
...................................
347 – ما هي أنواع المدود الواردة في الشاطبية؟
جـ ـ المدود التى وردت في الشاطبية هي ( الطبيعي ـ المتصل ـ المنفصل ـ البدل ـ اللازم الكلمي ـ العارض للسكون ـ اللازم الحرفي بنوعيه ( مثقل ومخفف ) ـ اللين بنوعيه ( المهموز، وغيره)
348- ما هو المد الطبيعي ؟
جـ ـ المد الطبيعي أو الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولاتستقيم الكلمة بدونه ولا يتوقف علي سبب من همز أو سكون.
........................
349 – وما مقدار مده عند القراء؟
جـ ـ المد الأصلي أو الطبيعي يمد بمقدار حركتين لكل القراء ، وهو زمن نطق الألف أو حركتين متتاليتين من فتح أو كسر أو ضم .
...................................
350 – هل المد الأصلي له صورة معينة؟
جـ ـ المد الأصلي هو ما توفر في حروف المد الثلاثة بشروطها بأي صورة كانت وصلا أو وقفا .
..................................
351 – اضرب لنا أمثل متنوعة علي المد الأصلي؟
جـ ـ مثال ( نوحيها ) وصلا ووقفا وهذه الكلمة توفرت فيها حروف المد الثلاثة بشروطها ،ومثل هديًً وقفا ،وليكوناًً وقفا، لكنا وقفا ،ذاقا وقفا ،ربهُ وصلا .
..............................
351- ما هو المد الفرعي؟
جـ ـ المد الفرعي هو خلاف المد الأصلي ، وهو زيادة المد علي مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب ، وتقوم ذات الحرف بدونه.
................................
352- بأي أنواع المد الفرعي ابتدأ به الإمام الشاطبي ؟
جـ ـ بدأ الإمام الشاطبي بداية بذكر المد المتصل .
.........................
353 – وما هو المد المتصل ؟
جـ ـ المد المتصل هو أن يأتي حرف المد قبل الهمز بكلمة واحدة مثل جاء ، السماء ، السوأي
..........................
354 – وما هو دليل المد المتصل من الشاطبية ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
إِذَا أَلِفٌ أَوْ يَاؤُهَا بَعْدَ كَسْرَةٍ أَوِ الْوَاوُ عَنْ ضَمّ لَقِي الْهَمْزَ طُوِّلاَ
..........................
355 – وكيف عرفنا أنه يقصد بذلك المد المتصل ؟
جـ ـ قصد بذلك المتصل لأنه ذكر بعد مباشرة قوله ( فإن ينفصل )
دل ذلك علي أنه المتصل .
..........................
356- وما هي مراتب المد المتصل للقراء من الشاطبية؟
جـ ـ القراء في المد المتصل علي مرتبتين هما :
أ ـ طولي وهي الإشباع لكل من ورش وحمزة.
ب ـ متوسطة وهي التوسط لباقي القراء.
.............................
357 – ما هو المد المنفصل ؟
جـ ـ المد المنفصل هو ما انفصل فيه حرف المد عن الهمز
بإن كان حرف المد آخر الكلمة والهمز أول التي تليها مثل أمره إلي ، بما أنزل.
........................
358 – ما هي مراتب القراء في المد المنفصل ؟
جـ ـ القراء في المد المنفصل علي ثلاث مراتب إجمالا وأربعة تفصيلا ،القصر والتوسط والطول .
.....................
359 – من يقرأ بمرتبة القصر من القراء؟
جـ ـ يقرأ بالقصر كل من ابن كثير والسوسي قولا واحدا ووجه لقالون ودوري أبي عمرو.
.....................
360 – ما هو الدليل علي قراءة هؤلاء بالقصر؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَالْقَصْرُ بادّرْهُ طَالِباً بِخُلْفِهِماَ يُرْوِيكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ
.................................
361 – ومن يقرأ بمرتبة الإشباع ؟
جـ ـ يقرأ بمرتبة الإشباع في المنفصل وكذلك المتصل كل من ورش وحمزة.
...........................
362 – ومن يقرأ بمرتبة التوسط من القراء؟
جـ ـ يقرأ بالتوسط في المنفصل كل من ابن عامر وعاصم والكسائي والوجه الثاني لكل من قالون ودوري أبي عمرو.
...............................
363 – ما هو مد البدل ؟
جـ ـ مد البدل هو ما تقدم فيه حرف المد علي الهمز، سواء كان هذا الهمز محقق أم مغير بأي أنواع التغيير.
......................
364 – اذكر أمثلة لمد البدل مع الهمز المحقق والمغير؟
جـ ـ مثال مد البدل للهمز المحقق ( آمن الرسول ، نأي بجانبه ، لإيلاف قريش ،أوتوا الكتاب )
مثال مد البدل للهمز المغير ،هؤلاء آلهة (مغير بالإبدال) ، الآخرة ( مغير بالنقل ) ، ءامنتم ، جاء آل لوط ( مغير بالتسهيل ) .
...........................
365 - ما مقدار مد البدل للقراء ؟
جـ ـ مد البدل يمد بمقدار حركتين ( القصر ) لجميع القراء ، عدا ورش فله فيه القصر والتوسط والطول.
..............................
366 – ما هو الدليل علي هذا المد من الشاطبية؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله:
وَمَا بَعْدَ هَمْزٍ ثَابِتٍ أَوْ مُغَيَّرٍ فَقَصْرٌ وَقَدْ يُرْوَى لِوَرْش مُطَوَّلاَ
وَوَسَّطَهُ قَوْمٌ كَآمَنَ هؤُلاَءِ آلِهَةً آتى لِلْإِيمَانِ مُثِّلاَ
..................................
367- هل قاعدة مد البدل لورش مطردة في القرءان ؟
جـ ـ كلا ، بل استثني لورش كلمتان مخصوصتان ، وثلاث قواعد عامة.
........................
368 – وماهما هاتان الكلمتان المستثنتان لورش؟
جـ ـ الكلمتان هم ( اسرائيل ، يؤاخذ كيف تصرفت ووقعت) لورش فيهما قصر البدل كغيره من القراء.
....................................
369 – ما هو الدليل علي استثناء هاتين الكلمتين ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله : سِوى يَاءِ إِسْرَاءيِلَ
وقال : وَبَعْضُهُمْ يُؤَاخِذُكُمُ آلانَ مُسْتَفْهِماً تَلاَ
.......................................
370 – ما هي القاعدة الأولي المستثناة لورش في البدل؟
جـ ـ القاعدة الأولي : إذا وقع الهمز بعد ساكن صحيح في كلمة واحدة مثل القرءان ، مسئولا ، فلورش فيه القصر كباقي القراء.
...........................
371 – ما هو الدليل علي استثناء هذه القاعدة؟
جـ ـ الدليل قول الناظم :
سِوى يَاءِ إِسْرَاءيِلَ أَوْ بَعْدَ سَاكِنٍ صَحِيحٍ كَقُرْآنِ وَمَسْئُولاً اسْأَلاَ
..................................
372 – وما هي القاعدة الثانية المستثناة لورش في مد البدل؟جـ ـ القاعدة الثانية هي : أن يقع حرف المد بعد همز الوصل مثل إيذن لي
فلورش فيها القصر كباقي القراء.
......................373 – وماهو الدليل علي استثناء هذه القاعدة؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَمَا بَعْدَ هَمْزِ الْوَصْلِ إيتِ.........................374 – وما هي القاعدة التي لم يذكرها الناظم والمستثناة لورش من مد البدل؟
جـ ـ القاعدة الثالثة وهي التي لم يذكرها الإمام الشاطبي في الحرز هي : إذا كان حرف المد الواقع بعد الهمز مبدل من التنوين مثل ( دعاءا ، نداءا ، خطأ ) .
لورش في هذه الأمثلة القصر فقط كباقي القراء رحمهم الله .
...................375 _ ولم استثنيت هذه القاعدة الثالثة ؟جـ ـ استثنيت هذه القاعدة لأن حرف المد هنا عارض وليس أصليا فهو مبدل من التنوين حال الوقف فقط.
.................................376 ـ هل هناك كلمات أخري مستثناة لورش من مد البدل؟
جـ ـ استثني بعضهم كلمتي الآن الإستفهامية ، وكلمة الأولي الواقعة بعد كلمة عاد ( وأنه أهلك عادً الأولي )
...................................
377 – لم قيدت كلمة الآن بالإستفاهمية؟
جـ - ليخرج منها الآن الخبرية مثل ( الآن حصحص ) ، ( الآن جئت ) ففيها الأوجه الثلاثة.
....................378 – وما هو المستثني في الإستفهامية الأولي الأولي أم الثانية؟جـ ـ المستثناة هى الثانية لأن الأولي ليست من هذا الباب .
................................379 – ولم قيدت كلمة الأولي بكلمة عاد ؟
جـ - ليخرج بذلك مثل سيرتها الأولي ، فلله الآخرة والأولي ففي مثل هذا الأوجه الثلاثة للبدل ، لكن المرتبطة بكلمة عاد ففيها القصر كالباقين.
...........................380 – ما هو الدليل من النظم علي هاتين الكلنتين ؟جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :وَبَعْضُهُمْ يُؤَاخِذُكُمُ آلانَ مُسْتَفْهِماً تَلاَ ،وَعَادً الْأُولى.............................381 – ما هو مذهب ابن غلبون في البدل لورش؟جـ ـ مذهب ابن غلبون هو القصر في البدل في جميع الباب كباقي القراء.
..........................382 _ ما هو الدليل علي مذهب ابن غلبون؟جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :وَابْنُ غَلْبُونَ طَاهِرٌ بِقَصْرِ جَمِيعِ الْبَاب قَالَ وَقَوَّلاَ
........................
383 – ما هي أنواع المدود التالية التي يتكلم عنها الناظم؟جـ ـ يتكلم الناظم رحمه الله عن المد الناتج عن وقوع حرف المد قبل ساكن.
..........................384 – وما هي أنواع السواكن التي تقع بعد حرف المد ؟
جـ ـ الساكن بعد حرف المد قسمان ( لازم للحرف لا ينفك عنه وصلا ووقفا ، وسكون عارض حال الوقف فقط ).
.............................385 – وما هو حكم المد في الحالة الأولي ، وما مقدار مده مع التمثيل ؟
جـ ـ حكم النوع الأول أنه لازم المد ، مدا مشبعا لكل القراء ، مثل الحاقة ، الطامة ، الضالين ، آلذكرين، ولاتيمموا للبزي ، والصافات صفا لحمزة .
......................386- وما هو الدليل علي هذا المد من النظم ؟جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله:وَعَنْ كُلِّهِمْ بِالْمَدِّ مَا قَبْلَ سَاكِنٍ........................................387 – وما اسم النوع الثاني من مدود السواكن ، وما مثاله؟
جـ ـ النوع الثاني يسمي المد العارض للسكون. مثل العالمين ، الفائزون ، القرآن ، الذئب عند من يبدل .
..................................388 – ما حكم هذا المد ، وما مقداره؟
حكم هذا المد الجواز ، مقدار ( القصر أو التوسط أو المد ) لجميع القراء.
...........................389 – ما دليل هذا النوع من المد من النظم ؟جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله: وعِنْدَ سُكُونِ الْوَقْفِ وَجْهَانِ أُصِّلا..............................390 – هل المد الناتج عن سكون الإدغام للسوسي من هذا النوع ؟
جـ ـ نعم مثل ( الرحيم ملك ) ففيه الأوجه الثلاثة المتقدمة.
........................
391 – ما هي المدود التالية التي تكلم عنها النظم؟جـ ـ تكلم النظم في التالي عن المدود في فواتح السور.
.......................................392 – وما هي الحروف التي وردت في فواتح السور؟
جـ ـ الحروف الواردة في فواتح السور مجموعة في جملة ( نص حكيم قاطع له سر) أي أنها أربعة عشر حرفا.
...............................393 – هل المد الوارد في هذه الحروف بنفس الرتبة؟جـ ـ كلا ، بل تنقسم هذه الحروف من حيث رتبة المد إلي أربعة أقسام.
...............................394 – ما هو القسم الأول من هذه الحروف من حيث رتبة المد ؟
جـ ـ القسم الأول يمد مد مشبعا ( وهو ما كان علي ثلاثة أحرف يتوسطها حرف مد ) وجمعت حروفه في جملة ( سنقص لكم) وهي [ سين ، نون ، قاف ، صاد ، لام ، كاف ، ميم ] فهذه الحروف السبعة تمد مدا لازما لأنه أتي بعد المد ساكن.
..............................395 – ما هو الدليل علي هذا القسم من الحروف في النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَمُدَّ لَهُ عِنْدَ الْفَوَاتِحِ مُشْبِعاًومقصوده النوع الأول لأنه ذكر الأقسام الأخري بعده .
.....................................396 – وما هو القسم الثاني في فواتح السور من حيث رتبة المد ؟
جـ ـ القسم الثاني هو حرف العين ، ففيه الوجهين التوسط والمد ، والمد مقدم
......................397 – وما هو الدليل علي رتبة المد في حرف العين ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَفي عَيْن الْوَجْهَانِ وَالطُّولُ فُضِّلاَ.................................................. .398 – وما هو القسم الثالث من المد في فواتح السور ؟
جـ ـ القسم الثالث هو المد الطبيعي في حروف جمعت في جملة ( حي طهر )
وهي [ حا ، يا ، طا ، هـا ، را ] لأنها تتكون من حرفين فقط آخرهما حرف مد فيمد مدا طبيعيا .
...................399 – وما هو الدليل علي هذا القسم من النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله: وَفي نَحْوِ طهَ الْقَصْرُ إِذْ لَيْسَ سَاكِنٌ.
..........................400 – وما هو القسم الرابع في فواتح السور من حيث رتبة المد ؟
جـ ـ القسم الرابع والأخير هو ما كان علي ثلاثة أحرف ولا يتخلله حرف مد ، وهو حرف واحد فقط وهو حرف ( الألف ).
...........................401 – وما هو الدليل من النظم علي هذا القسم الأخير؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَمَا فِي أَلِفْ مِنْ حَرْفِ مَدٍ فَيُمْطَلاَ
.............................
402- ما هي حروف اللين ؟
جـ ـ حرفا اللين هما الياء والواو الساكنتين بعد فتح .مثل بيت ، خوف....................................403 – وهل تمد هذه الحروف ؟جـ ـ لا تمد إلا إذا كانت قبل ساكن مثل السوء وقفا .
..............................404 – وما هي أنواع مد اللين ؟
جـ ـ ينقسم اللين إلي نوعين هما [ لين غير مهموز مثل خوف ، لين مهموز مثل شيء ]
........................405 – وما مقدار المد في مد اللين المهموز ؟
جـ ـ اللين المهموز للقراء فيه ثلاثة أوجه القصر والتوسط والمد وقفا فقط ولا شيئ لهم وصلا، عدا ورش فله وجهان فقط وهما التوسط والطول وصلا ووقفا .
........................................406 – وما هو الدليل علي هذه الأوجه في اللين ؟جـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَإِنْ تَسْكُنِ الْيَا بَيْنَ فَتْحٍ وَهَمْزَةٍ بِكَلِمَةٍ أَوْ وَاوٌ فَوَجْهَانِ جُمِّلاَ
بِطُولٍ وَقَصْرٍ وَصْلُ وَرْشٍ وَوَقْفُهُ وَعِنْدَ سُكُونِ الْوَقْفِ لِلْكُلِّ أُعْمِلاَ.
..................................
407 – وما هو مقدار مد اللين الغير مهموز ؟جـ ـ اللين الغير مهموز فيه الأوجه الثلاثة لجميع القراء وقفا ، ولا شيئ لهم وصلا.
...........................408 – وما هو الدليل علي أوجه اللين الغير مهموز ؟جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :وَعَنْهُمْ سُقُوطُ الْمَدِّ فِيهِ وَوَرْشُهُمْ يُوَافِقُهُمْ فِي حَيْثُ لَا هَمْزَ مُدْخَلاَ.............................409 – هل شذت كلمات معينة لورش من مد اللين؟
جـ ـ نعم هناك ثلاث كلمات لورش شذت عن القاعدة وهي [سوءات ( بالجمع) ، الموءودة ، موئلا ].
............................410 – وما هي أوجه ورش في كلمة سوءات؟
حـ ـ حرف الواو في كلمة سوءات ليس لورش فيه إلا القصر والتوسط ( علي التحقيق من أهل الأداء) فعلي ذلك يكون لورش في هذه الكلمة أربعة أوجه وهي
( قصر اللين مع تثليث البدل ، وتوسط اللين مع توسط البدل )
.............................411- وما هي أوجه ورش ورش في كلمتي ؟
جـ ـ ليس لورش فيهما إلا القصر في اللين ، مع ثلاثي البدل في الموءودة.
.........................412 – وما هو الدليل علي هذه الكلمات ؟جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله:
- وَفِي وَاوِ سَوْآتٍ خِلاَفٌ لِوَرْشِهِمْ وَعَنْ كُلٍ الْمَوْءُودَةُ اقْصُرْ وَمَوْئِلاَ.
.......................
انتهي باب المد والقصر
يتبع بحمد الله بتحريرات ورش في اجتماع المدود مع ذوات الياء
ربنا يفتح على حضرتك
ردحذفما شاء الله تبارك الله اللهم بارك
ردحذف