الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الشاطبية في نقاط مختصرة ( سؤال وجواب ) الجزء السادس

الجزء السادس والعشرون: تابع الادغام الكبير



282 – وما هى الحروف التى تدغم فيها النون ؟
جـ ـ النون تدغم فى حرفي اللام والرا مثل ( تأذن ربك ، تبين لهم ).
........................
283 – وهل هناك مانع من إدغام حرف النون؟
جـ ـ نعم إذا وقعت بعد ساكن امتنع ادغامها مثل يكون له ، بإذن ربهم .
.......................
284 – وهل هناك كلمات مستثناة من هذا المانع ؟
جـ ـ نعم كلمة نحن مستثناة مثل ( ونحن له مسلمون )

.........................
285 – وما هو دليل على إدغام النون ومانعها ؟

جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
ثُمَّ النُّونُ تُدْغَمُ فِيهِمَا عَلَى إِثْرِ تَحْرِيكٍ سِوَى نَحْنُ مُسْجَلاَ
............................
286 – ما بقى من حروف الإدغام ؟
جـ ـ بقى حرفي الباء والميم .

......................
287 – وفي أى الحروف يدغم كلا منهما ؟

جـ ـ تدغم الميم فى الباء ، وتدغم الباء فى الميم.
......................
288 – وما هو شرط إدغام الميم؟
جـ ـ يشترط لإدغام الميم إن تكون بعد متحرك فتخفى مع الباء.
مثل أعلم بكم ، ويمتنع فى إبراهيم بنيه لوقوعها بعد ساكن.
........................
289 – وما هو شرط إدغام الباء فى الميم ؟
جـ يشترط لإدغام الباء فى الميم أن تكون في كلمة يعذب فقط.
وأتى ذلك فى خمس مواضع فى القرءان .
......................
290 – وما هي المواضع الخمسة التي تدغم فيها الباء في الميم ؟
جـ ـ يعذب من يشاء ( بآل عمران ،وموضعين بالمائدة ، والفتح ، والعنكبوت)

......................
291 – ولماذا لم يذكر موضع البقرة ( يعذب من يشاء )؟

جـ ـ لم يذكره لأن السوسي يقرأ بسكون الباء فيكون إدغامها من باب الإدغام الصغير ؟
.........................
292 – وما هو الدليل علي ذلك من النظم ؟

جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
.
وَتُسْكُنُ عَنْهُ الْمِيمُ مِنْ قَبْلِ بَائِهَا عَلَى إِثْرِ تَحْرِيكٍ فَتَخْفَى تَنَزُّلاَ
وَفي مَنْ يَشَاءُ با يُعَذِّبُ حَيْثُمَا أَتَى مُدْغَمٌ
...
..........................

الجزء السابع والعشرون : نهاية باب الادغام الكبير


293 – عرفنا الحروف المدغمة والمدغم فيها فهل هناك موانع عامة للادغام ؟
جـ ـ نعم هناك موانع عامة غير الموانع الخاصة بكل حرف .

.............................
294 – وما هى هذه الموانع العامة للادغام ؟

جـ ـ سبق وأن ذكرنا فى المتماثلين الموانع المتفق عليها والمختلف فيها ، وكذلك فى المتقاربين المتفق عليها من الموانع ألا يكون الحرف الأول منونا ، أو تاء خطاب ، أو مجزوما ، أو مشددا .
....................
295 – وما هو دليل النظم على ذلك ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
- إِذَا لَمْ يُنَوَّنْ أَوْ يَكُنْ تَا مُخَاطَبٍ وَمَا لَيْسَ مَجْزُومًا وَلاَ مُتَثَقِّلاَ
.......................................
296 – عرفنا موانع الادغام وهل هناك صفات يمنعها الادغام ؟
جـ ـ لا يمنع الادغام أى صفة كانت لازمة للحرف قبل دخوا الادغام عليها ، لأنه عارض فلا يعتد به .
..................................
297 – اضرب لنا مثلا على صفة لا تُمنع بالادغام ؟
جـ ـ مثال على ذلك صفة الإمالة لا يمنعها الادغام لأنه عارض مثل قوله تعالي ( إن الأبرار لفي نعيم ) ففى الراء الأولي إماة ولا تمنع لوجود الإدغام إذ هو عارض.
.....................................
298 – ما الدليل من النظم على أن الادغام لا يمنع الامالة؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَلاَ يَمْنَعُ الإِدْغامُ إِذْ هُوَ عَارِضٌ إِمَالَةَ كَالأَبْرَارِ وَالنَّارِ أُثْقِلاَ
......................................
299 – هل يدخل الروم والاشمام فى الحروف المدغمة ؟
جـ ـ نعم يدخل فيها الروم والاشمام ولكن ليس فى كل الحروف، وقد سبق الكلام عن الروم والاشمام .
...............................
300 – وما هى الحروف التى لا يدخلها روم ولا اشمام عند الادغام؟
جـ ـ يمتنع الروم والاشمام فى أربع حالات من الادغام ، وهى الباء فى الميم ، والميم فى الباء ، والميم فى الميم ، والباء فى الباء ، ومنهم من قال أيضا الفاء فى الفاء.

....................
301 – وما هو دليل النظم على امتناع الروم والاشمام فى هذه الحالات؟

جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَأَشْمِمْ وَرُمْ فِي غَيْرِ بَاءٍ وَمِيمِهَا مَعَ الْبَاءِ أَوْ مِيمٍ وَكُنْ مُتَأَمِّلاَ
............................
302 – هل الحرف المدغم الواقع بعد ساكن صحيح إدغامه كاملا؟
جـ ـ علي قول المتقدمين يدغم ادغاما محضا ، وعلى قول المتأخرين أنه يعسر الإدغام المحض فيه فتختلس حركته.
............................
303 – وعلى أى المذهبين سار الشاطبي ؟
جـ ـ سلك الإمام الشاطبي منهج المتأخرين فى هذه الحالة.
.......................
304 – وما هو الدليل على ذلك ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَإِدْغَامُ حَرْفٍ قَبْلَهُ صَحَّ سَاكِنٌ عَسِيرٌ وَبِالإِخْفَاءِ طَبَّقَ مَفْصِلاَ
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ ثُمَّ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَفي المَهْدِ ثُمَّ الخُلْدِ وَالْعِلْمِ فَاشْمُلاَ

..................................
تم بحمد الله باب الادغام الكبير
ويليه إن شاء الله باب : هاء الكناية


الجزء الثامن والعشرون : باب هاء الضمير

بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ بعون الله وتوفيقه في باب هاء الكناية .
.......................
305 - ما المقصود بهاء الكناية في اصطلاح القراء؟
جـ ـ هاء الكناية : هي هاء الضمير المفرد المذكر الغائب الزائدة.
.........................
306 – ما هي احترازات هذا التعريف ؟
جـ ـ احترازات التعريف :
المفرد خرج به المثنى والجمع مثل ( عليهما ، عليهم ، عليهن )
وخرج بالمذكر نحو ( عليها ) ، وخرج بالزائد ة الهاء الأصلية فى الكلمة مثل ( نفقه ، ينته ).
.............................
307 – هل هاء الكناية ( الضمير ) توجد فى جميع أقسام الكلمة؟
جـ ـ نعم ؛ هاء الضمير تتصل بجميع أقسام الكلمة من فعل واسم وحرف،
أما الفعل مثل ( يؤده ) والاسم مثل (أهله ) ، والحرف مثل (عليه) .
.....................................
308 – ما هو الخلاف الواقع في هاء الضمير للقراء؟
جـ ـ الخلاف في هاء الكناية علي ثلاث قراءات وهي :
1- الصلة وهو صلة هاء الضمير بواو لفظية أو ياء .
2- القصر وهو قراءتها بحركتها فقط من غير صلة.
3- السكون قراءة هاء الضمير بالسكون .
....................................
309 – وما هى حالات هاء الكناية فى تراكيب الكلم ؟
جـ ـ حالات هاء الكناية في مجاورتها للحروف أربع حالات وهي :
1- إما أن تقع بين متحركين مثل ( سمعه وبصره ).
2- وإما أن تقع بين ساكنين ( وآتيناه الحكم ).
3- وإما أن تقع بعد متحرك وقبل ساكن مثل ( وله الملك ).
4- وإما أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك مثل ( فيه هدي ) .
..........................................
310 - وما كيفية قراءتها فى الحالات الأربع السابقة؟
جـ ـ في الحالة الأولي موصولة للجميع ، وفى الحالتين الثانية والثالثة مقصورة للجميع ، وفى الرابعة توصل فقط لابن كثير ووافقه حفص في قوله تعالي ( ويخلد فيه مهانا ).
................................
311 – وما هو دليل النظم على ذلك ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله تعالي:
ولم يصلُوا هَا مُضْمَرٍ قَبْلَ سَاكِنٍ وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ لِلْكُلِّ وُصِّـلاَ
وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لاِبُنِ كَثِيرِهِمْ وَفِيهِ مُهَانًا مَعْهُ حَفْصٌ أَخُو وِلا

.............................
312 – هل شذ من هذه القواعد شيئا ؟
جـ ـ نعم شذ من هذه القواعد عشر كلمات للقراء وهي :
( يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، فألقه ، يتقه ، يأته ، يرضه ، يره بالزلزلة ، أرجه )
...............................

الجزء التاسع والعشرون

313 – هل يمكننا تقسيم هذه الكلمات العشر إلي مجموعات متشابهة في القراءة ؟
جـ ـ نعم ، والأفضل تقسيمها كما قسمها صاحب الحرز الإمام الشاطبي.
............................
314 – وما هي اول مجموعة من الكلمات فى نظم الحرز؟
جـ ـ أول مجموعة كلمات هي يؤده ــ نوله ــ نصله ــ نؤته في سبعة مواضع في القرءان.
.............................
315 – وما هي كيفية قراءة القراء لهذه الكلمات الأربع ؟
جـ ـ - القراء في هذه المواضع السبعة على أربع مراتب :

1. الإسكان وجها واحدا لكل من أبو عمرو وحمزة وشعبة 2
2. الاختلاس قولا واحدا لقالون
3. الوجهان : الاختلاس والصلة لهشام4
4--إثبات الصلة وجها واحدا لكل من ورش وابن كثير وابن ذكوان وحفص والكسائى
.......................
316 – ما هو الدليل من النظم علي قراءة هذه الكلمات ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَسَكِّنْ يُؤَدِّهْ مَعْ نُوَلِّهْ وَنُصْلِهِ وَنُؤْتِهِ مِنْهَا فَاعَتَبِرْ صَافِياً حَلاَ
وقال رحمه الله :
وَفي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَاءِ بَانَ لِسَانُهُ بخُلْفٍ…………………
.................................
317 – وكيف عرفنا قراءة من يصلون الهاء من الدليل السابق؟
جـ ـ قراءة من يصلون الهاء مأخوذة من الضد إذ أنه رحمه الله لم يذكرهم في السكون أو القصر فلم يبقي لهم إلا الصلة.
..............................
318 - وكيف قرأ القراء كلمة فألقه ؟
جـ ـ قراءة كلمة فألقه علي أربع قراءات وهي:
1. الإسكان لكل من أبو عمرو وعاصم وحمزة
2. القصر لقالون
3. الوجهان القصر والصلة [لهشام[
/]4. الصلة لكل من ورش وابن كثير وابن ذكوان و الكسائي .
.................................................. ..
319 – وما هو دليل النظم علي أوجه قراءة فألقه ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَعَنْهُمْ وَعَنْ حَفْصٍ فَأَلْقِهْ
وقال : وَفي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَاءِ بَانَ لِسَانُهُ بخُلْفٍ
................................

الجزء الثلاثون

320 – وما هي القراءات الواردة في كلمة ويتقه ؟
جـ ـ كلمة يتقه فيها ست قراءات للقراء وهي :
1. الإسكان وجها واحدا للهاء مع كسر القاف لأبي عمرو وشعبة
2. الوجهان , الإسكان والصلة للهاء مع كسر القاف لخلاد
3. إسكان القاف مع القصرفي الهاء لحفص
4. القصر والصلة للهاء مع كسر القاف لهشام
5. القصر وجها واحدا للهاء مع كسر القاف لقالون
6. الصلة بياء وجها واحدا مع كسر القاف لكل من ورش وابن كثير وابن ذكوان والكسائى وخلف .
.........................
321 – وما هو دليل قراءة كلمة ويتقه من النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَيَتَّقِهْ حَمى صَفْوَهُ قَوْمٌ بِخُلْفٍ وَأَنْهَلاَ
وَقُلْ بسُكُونِ الْقَافِ وَالْقَصْرِ حَفْصُهُمْ

وقال أيضا رحمه الله :
وَفي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَاءِ بَانَ لِسَانُهُ بخُلْفٍ
.................................................. .......
322- وما هي مراتب القراء في كلمة يأته ؟
جـ ـ القراء في كلمة يأته علي ثلاث مراتب وهي :

1. الإسكان للسوسي
2. القصر والصلة لقالون
3. الصلة للباقين وجها واحدا وهم : ورش وابن كثير والدوري وابن عامر والكوفيون
..................................
323– وما هو الدليل علي مراتب القراء في يأته ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَيَأْتِهْ لَدَى طه بِالإِسْكَانِ يُـجْتَلاَ ...........
وَفي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَاءِ بَانَ لِسَانُهُ بخُلْفٍ وَفي طَهَ بِوَجْهَيْنِ بُجِّلاَ

وهشام له الصلة قولا واحدا في هذه الكلمة ( يأته ) بطه .
......................................
324– ما هي القراءات الواردة في كلمة يرضه للقراء السبعة ؟
جـ ـ القراء في كلمة يرضه علي خمس مراتب وهي :
1. الإسكان وجها واحدا للسوسي2]
2. الوجهان , الإسكان والقصر لهشام
3. الوجهان , الإسكان والصلة [للدوري
4-. القصر وجها واحدا لكل من نافع وعاصم وحمزة .
5. الصلة بواو وجها واحدالكل من ابن كثير وابن ذكوان والكسائى .
.....................................
325– وما هو الدليل علي القراءات الواردة في كلمة يرضه ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَإِسْكَانُ يَرْضَهْ يُمْنُهُ لُبْسُ طَيِّبٍ بِخُلْفِهِمِاَ وَالْقَصْرَ فَاذْكُرْهُ نَوْفَلاَ
لَهُ الرُّحّبُ.......

...........................
326– كم عدد القراءات الواردة في كلمة يره في سورة الزلزلة؟
جـ ـ كلمة يره في الزلزلة القراء فيها علي مرتبتين وهما :

1. الإسكان وجها واحدا [لهشام
]2. الضم والصلة بواو للباقين جميعا .
................................................
327– وما هو الدليل علي هاتين القرائتين في كلمة يره ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَالزِّلْزَالُ خَيْرًا يَرَهْ بِـهَا وَشَرًّا يَرَهْ حَرْفَيْهِ سَكِّنْ لِيَسْهُلا.
............................
328– ولم ذكر الناظم رحمه الله سورة الزلزلة تحديدا ؟
جـ ـ ذكر تحديدا سورة الزلزلة ليخرج ما عداها مثل كلمة يره في البلد ( أن لم يره أحد ) فالقراء لهم فيها الصلة قولا واحدا .
...........................

329 – ما هو الخلاف الواقع في كلمة ( أرجه ) ؟
جـ ـ الخلاف الواقع فيها من حيث الهمز وتركه وأيضا في هاء الضمير.
......................................
330 – ومن قرأ من القراء كلمة أرجه بالهمز؟
جـ ـ قرأ كل من ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر هذه الكلمة بالهمز الساكن قبل الهاء( أرجئه ) .
.......................................
331- وما هو دليل قراءة الهمز فيها ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَعـى نَفَرٌ أَرْجِئْهُ بِالْهَمْزِ سَاكِنًـا
.................................................
332 – وهل الباقون يقرؤنها بلا همز ؟
جـ ـ نعم قراءة الباقين تؤخذ من الضد فضد الهمز تركه ، وحيث أن الإمام الشاطبي سكت عنهم ، هذا يعني أنهم يقرأونها بترك الهمز ( أرجه ) .
.............................
333 – وما هو الخلاف الواقع في هاء الضمير في كلمة أرجه؟
جـ ـ الخلاف في هاء أرجه دائر بين كسرها مع القصر ، وكسرها بالإشباع ، وضمها مع القصر ، وضمها بالإشباع ، وبين سكونها.
...............................
334 – ولمن قراءة ضم الهاء؟
جـ ـ قرأ كل من ابن كثير وهشام بالضم والصلة ،وأبو عمرو بالضم والقصر.
..........................
335 – وما هو دليل الضم في الهاء؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله :
وَفي الْهَاءِ ضَمٌّ لَفَّ دَعْوَاهُ حَرْمَلاَ
وقال أيضا : وَصِلْهَا جوَادًا دُونَ رَيْبٍ لِتُوصَلاَ
.........................................
336 – ولمن قراءة سكون الهاء؟
جـ ـ قرأ كلا من عاصم وحمزة بسكون الهاء.
........................................
337 – وما هو دليل إسكان الهاء من النظم ؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله ؟
وَأَسْكِنْ نَصِيرًا فَازَ
...................................
338 – هل من لم يقرأ بالسكون أو الضم ، يقرأ بالكسر؟
جـ ـ نعم من لم يقرأ بالسكون أو الضم يقرأ بالكسر، وهم قالون وابن ذكوان بالكسر والقصر ، وورش والكسائي بالكسر والاشباع)
..............................
339 – وما هو دليل قراءة الكسر؟
الدليل قول الناظم رحمه الله : وَاكْسِرْ لِغَيْرِهِمْ
أي غير المسكنيين والضامين ، يكسروا هاء الضمير.
..........................................
340 – إذن ما هي القراءات الواردة في كلمة أرجه؟
جـ ـ القراءات الواردة فيها ست قراءات في هذه الكلمة حال الوصل
ثلاثة لأصحاب الهمز وثلاثة لمن لم يهمز:

1. أرْجـئهُ و :: بالهمز وضم الهاء وإثبات الصلة : للمكي وهشام.
2. أرجـئـهُ : بالهمز وضم الهاء والقصر : للبصري
3. أرجـئـهِ : بالهمز وكسر الهاء والقصر : لابن ذكوان
4. أرجــهْ : دون همز وبإسكان الهاء : لعاصم وحمزة .
5. أرجــهِ ى : دون همز وبصلة الهاء بياء : لورش والكسائى
6 - أرجــهِ : بكسر الهاء دون همز ودون صلة : لقالون
................
يتبع بحمد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق