الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الشاطبية في نقاط مختصرة ( سؤال وجواب ) الجزء الثاني

الجزء السادس ( مقدمة للأصول)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بمنه وفقنا لعمل الطاعات ، والصلاة والسلام على خير البريات، وآله ومن تبعهم بعمل الصالحات ... وبعد.
نبدأ على بركة الله البداية فى أصول القراء من الشاطبية.... اللهم وفق وأعن يا كريم.

..........................................
81- بداية ما معنى أصول القراء؟
جـ ـ أصول القراء هى عبارة عن قواعد خلافية للقراء والرواة مطردة فى القرءان الكريم.
أو :يقصد بها القواعد المطردة التي تنطبق على كل جزئيات القاعدة، والتي يكثر دورها ويتحد حكمها
...................................
82- ما مثال ذلك ؟
جـ ـ مثال على ذلك ـ كل هاء ضمير وقعت بين متحركين وجب وصلها بياء لفظية إذا وقعت بعد كسرة مثل ( بِه) ،وبواو لفظية إذا وقعت بعد فتحة مثل (لَه) أو ضمة مثل (صاحبُه) [ كتاب البدور الزاهرة للقاضى ]
.........................................
83- هل يشذ عن القواعد هذه كلمات معينة ؟
جـ ـ نعم قد يشذ عن القاعدة بعض الكلمات.
................................................
84-هات لنا مثالا على ما شذ من هذه القاعدة؟
جـ ـ مثال ذلك كلمة ( يرضه) يقرأها كل من نافع وعاصم وحمزة وهشام بقصر الهاء مع أنها وقعت بين متحركين، وكلمة فيه من قوله تعالى ( فيه مهانا ) يقرأ حفص كلمة فيه بصلة الهاء بياء لفظية مع أنها وقعت بين ساكن ومتحرك مثل ابن كثير . [كتاب الوافى للقاضى ]
..............................................
85-وما سبب هذا الخلاف ؟
جـ ـ الأصل فى هذا كله الرواية والتلقى .
.................................................. .
86-إذن فما هى أركان القراءة الصحيحة ؟
جـ - أركان القراءة الصحيحة ثلاثة أركان وهى التواتر وموافقة اللغة العربية بوجه وموافقة رسم أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالا ،
وقد جمع ابن الجزرى ذلك فى أبيات رائقة وهى: [ الإرشادات الجلية ]
فكل ما وافق وجه نحوى *** وكان للرسم احتمالا يحوى
وصح سندا هو القــرآن *** فهذه الثلاثة الأركــــــــــان
وحيثما يختل ركـن اثبت *** شذوذه لو أنه فى السبعة
.............................................
87-وما هو الفرق بين القراءات والروايات والطرق؟
جـ ـ كل خلاف نُسِب لإمام مما أجمع عليه الرواة فهو قراءة، وكل ما نسب لراو عن الإمام فهو رواية، وكل ما نسب للآخذ عن الراوى وإن سفل فهو طرق . [ البدور الزاهرة ]
.....................................
88-هات لنا مثلا على بيان معنى القراءة والرواية والطريق؟.
جـ ـ مثال ذلك كلمة ضعف فى قوله تعالى : اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54) الروم
يقرؤها كل من الإمام حمزة والراوى شعبة ، وعبيد بن الصباح عن حفص بالفتح ، فنقول هى قراءة حمزة ورواية شعبة عن عاصم وطريق عبيد بن الصباح عن حفص.
.................................................. .
89 – ما معنى الخلاف الواجب؟
هو ما نسب لكل من القراء أو الرواة أو الطرق كالمثال السابق ،فيجب الإتيان بها جميعا فى القراءة لذا سمى واجبا ومثال ذلك أيضا أوجه البدل لورش مع ذوات الياء .فلو أخل بها قارئ عد ذلك نقصا فى روايته [ البدور الزاهرة]
.......................................
90 – وما هو الخلاف الجائز ؟
جـ هو حلاف الأوجه التى علي سبيل التخيير والإباحة مثل أوجه البشملة والوقف على العارض فالقارئ غير ملزم بالإتيان بها كلها ، ولو أتى بوجه واحد منها أجزأه .ويقال لها أوجه [ البدور الزاهرة ]
والله تعالى أعلى وأعلم.
.........................

الجزء السابع : باب الاستعاذة

بسم الله الرحمن الرحيم
باب الاستعاذة
.............................
91- ما معنى الا ستعاذة؟
الاستعاذة: طلب العوذ، وهو لفظ يطلب به الالتجاء إلى الله تعالى والتحصن به سبحانه وتعالى.
..............................................
92 – هل الاستعاذة من القرءان الكريم ؟
الاستعاذة ليست آية من القرآن الكريم بإجماع العلماء
.................................................. .
93 - ما هى المباحث المتعلقة بالإستعاذة؟
جـ ـ ثلاث مباحث وهى ( حكمها ـ صيغتها ـ كيفيتها )
.....................................
94 - ما حكمها؟
حكمها الاستحباب عند جمهور العلماء.
.........................................
95 - ما هي صيغتها المختارة؟
صيغتها المختارة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، كما جاء في سورة النحل: "الآية"
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)
.................................................. ...
96 - هل يمكن الزيادة في لفظ الاستعاذة؟
يمكن للقارئ الاقتصار على اللفظ الذي اختاره جمهور القراء كما أنه مخير في الزيادة فيه بما يفيد التعظيم وزيادة التنـزيه لله تعالى كأن يقول: "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" أو قوله: "أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم" وهناك صيغ أخرى ذكرت في هذا الباب.
قال الشاطبي:
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
............................................
97 - متى نأتي بالاستعاذة؟
قال الشاطبي رحمه الله
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
أي إذا أردت قراءة القرآن في أي زمان وفي أي مكان ومن أي جزء من القرآن سواء كان في أول السورة أو وسطها فإنك تبدأ بقراءة الاستعاذة.
..................................................
98 - وما كيفية الاتيان بالاستعاذة (سرا أم جهرا ) ؟
ذهب الشاطبي رحمه الله إلى أن القارئ عليه أن يجهر بالاستعاذة في كل الأحوال وهناك من قال بإخفائها وجها واحدا، لكن كما قال الشيخ القاضى في كتاب البدور الزاهرة: المختار في ذلك لجميع القراء العشرة التفصيل، فيستحب إخفاؤها في مواطن والجهر بها في مواطن أخرى. ومواطن الإخفاء كالتالي:
1- إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا أم في مجلس.
2- إذا كان خاليا سواء أقرأ سرا أم جهرا.
3- إذا كان في الصلاة سواء أكانت الصلاة سرية أم جهرية.
4- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن كأن يكون في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.
وما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بها.
..................................................
99 - إذا قطع القارئ قراءته هل يعيد الاستعاذة؟
إذا قطع القارئ قراءته لطارئ كعطاس أو تنحنح أو لكلام يتعلق بالقراءة كأن يسأل عن شيء يخصها فإنه لا يعيد الاستعاذة، وإذا قطعها عن إرادة لسبب لا يتعلق بها إعراضا عنها أو لكلام أو رد سلام فإنه حين استئنافها يعيد الاستعاذة.
...............
100 - إذا اجتمعت الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة فما أوجه الجمع بينهم؟
أوجه الجمع بينهم أربعة ( قطع الجميع- قطع الأول – قطع الثالث – وصل الجميع )
........................
101 - ممكن توضيح الأوجه السابقة؟
قطع الجميع بأن يقرأ الاستعاذة ويقف ثم يقرأ البسملة ويقف ثم يبدأ بالسورة هكذا:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين
قطع الأول بأن يقرأ الاستعاذة ويقف ثم يقرأ البسملة مع بداية السورة هكذا
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
وقطع الثالث بأن يقرأ الاستعاذة ووصلها بالبسملة ويقف ثم يبدا بالسورة هكذا
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين
ووصل الجميع بألا يقف على أحدهم هكذا
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
..........................
102 - هل يجب على القارئ الإتيان بجميع هذه الوجه؟
جـ ـ لا يجب عليه بل إذا أتى بوجه واحد كفاه.
...........................
103 - معنى ذلك أن هذه الأوجه من الخلاف الجائز؟
جـ ـ نعم هذه الأوجه من الخلاف الجائز والذى سبق بيانه.
...............................................

الجزء الثامن: باب البسملة

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثامن : باب البسملة
.............................
104- ما معنى البسملة؟
جـ ـ البسملة مصدر بسمل وهى إشارة لقول ( بسم الله الرحمن الرحيم)
....................................
105- بم يعرف هذا الإختصار فى لغة العرب ؟
جـ يسمون هذا الإختصاربـ ( النحت فى اللغة ) كقوله حوقل إذا قال (لا حول ولا قوة إلا بالله) وقوله حمد واسترجع إذا قال ( الحمد لله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ) ومنه قولهم حضرمى أي من حضرموت وعبشمي من بنى عبد شمس وهكذا.
......................................
106 – هل يوجد لهذا الإختصار من شاهد فى لغة العرب ؟
جـ ـ نعم قول: عمر بن أبي ربيعة :
لقد بَسْمَلَتْ ليلى غداةَ لقِيتُها ... ألا حَبَّذا ذاكَ الحديثُ المُبَسْمِلُ
وقولهم :
وتضحَكُ مني شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّة ... كَأَنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً يَمانياً
عبشمية يقصد من بني عبد شمس
.......................................
107 – ما هي مواضع إتيان البسملة في القراءة؟
جـ - البسملة إما تأتي أول القراءة ( أول السورة) أو وسط السورة أو بين السورتين أى [ ثلاث مواضع ].
................................
108- ما هو مذهب القراء فى البسملة أول السورة؟
جـ ـ أجمع القراء على الاتيان بالبسملة أول السور غير سورة التوبة.
..............................
109 – ما هو دليل ذلك من الشاطبية؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي:
وَلاَ بُدَّ مِنْهاَ في ابْتِدَائِكَ سُورَةً سِوَاهاَ
أى لابد منها فى أول السور سوى سورة التوبة.
.........................................
110- ولم استثنيت سورة التوبة؟
جـ ـ محصلة القول قال العلماء لأن البسملة رحمة وسورة التوبة بدأت بالتهديد وعذاب المشركين ، فلم يناسب البدء بها.
.......................................
111 – ما هو مذهب القراء فى البسملة وسط السورة؟

جـ ـ للقراءة التخيير في وسط السورة بين الإتيان بالبسملة وتركه.
قال الإمام الشاطبي:
وَفي الْأَجْزَاءِ خُيِّرَ مَنْ تَلاَ
...................................
112 – ما المقصود بوسط السورة فى عرف القراء؟
جـ المقصود بوسط السورة القراءة من أى جزء من السورة ولو بعد الآية الأولى.
...........................................
113 – كم مذهب للقراء فى البسملة بين السورتين؟
جـ ـ للقراء ثلاث مذاهب فى البسملة بين السورتين.
...............................
114_ ما هوتفصيل هذه المذاهب بين السورتين؟
جـ ـ مذاهب القراء بالسملة بين السورتين كالتالى:
أ – البسملة قولا واحدا لكل من قالون وابن كثير وعاصم والكسائي . والدليل قول الشاطبي:
وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ رِجَالٌ نَمَوْهاَ دِرْيَةً وَتَحَمُّلاَ
ب ـ الوصل قولا واحدا للإمام حمزة والدليل قول الإمام الشاطبي:
وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فَصَاحَةٌ
ج ـ البسملة والوصل والسكت للباقين وهم ( ورش وأبو عمرو وابن عامر) والدليل قول الشاطبي:
وَصِلْ وَاسْكُتَنْ كُلٌّ جَلاَيَاهُ حَصَّلاَ
...........................

115- ما هى كيفية السكت ؟جـ ـ السكت عبارة عن وقفة خفيفة دون تنفس
قال الشاطبى:
وسَكْتُهُمُ الْمُخْتَارُ دُونَ تَنَفُّسٍ
.............................116 - هل جملة وسكتهم المختار دون يتنفس يستفاد منه شيئا آخر؟جـ ـ نعم يستفاد منها أن السكت هو الوجه المقدم أداءا لكل من ورش وابن عامر وأبو عمرو على تحرير فى ذلك
.............................
117- هل مذهب السكت والوصل لإصحابه مطرد فى القراءة؟
جـ ـ استثنى بعض العلماء من مذهب السكت والوصل حالتتين.
.....................................
118- ما هما هاتان الحالتان؟
الحالة الأولى المستثناة :
1-إذا نتهى القارئ من سورة وافتتح أخرى كانت قبل الأولى فى ترتيب المصحف ، أو كرر نفس السورة وجب البسملة لجميع القراء بين السورتين.
2-الحالة الثانية :
استثنى لهم أيضا ذلك عند القراءة بالأربع الزهر.
قال الإمام الشاطبى :
وَبَعْضُهُمُ فِي الْأَرْبِعِ الرُّهْرِ بَسْمَلاَ
.
...............................................
119- ممكن مثال على الحالة الأولى؟
جـ ـ مثال ذلك إذا قرأ القارئ سورة الفلق وقرأ بعدها سورة العصر مثلا ومعروف - أن العصر قبل الفلق فى ترتيب المصحف-
وجب لهم حينئذ البسملة للجميع وهيئتها كالتالى :
ومن شر حاسد إذا حسد * بسم الله الرحمن الرحيم * والعصر
أو لو كرر سورة الفلق مثلا وجب البسملة أيضا وهيئتها كالتالى :
ومن شر حاسد إذا حسد * بسم الله الرحمن الرحيم * قل أعوذ برب الفلق
.
..............................
120- وما هم الأربع الزهر؟
جـ ـ الأربع الزهر هم سورتى لا أقسم (القيامة والبلد) وسورتى ويل( المطففين والهمزة )
...................................
121- ولم استثنوا هذه السور الأربع؟
جـ ـ المحققون من أهل الأداء أنه لا يوجد استثناء بين هذه السور وغيرها، وإنما المراد هو قبح الوقف فى هذه الحالة.
قال الشاطبى :
وَبَعْضُهُمُ فِي الْأَرْبِعِ الزُّهْرِ بَسْمَلاَ *** لَهُمْ دُونَ نَص
...........................122 – وما هو كيفيية الوقف القبيح فى هذه الحالة؟جـ ـ كيفيته إذا قرأ القارئ مثلا آخر المدثر ووصلها بالقيامة ثم وقف على لفظة لا من أول القيامة ( وهو أهل التقوى وأهل المغفرة لا)
وكذلك آخر الفجر بالبلد وآخرالإنفطار بالمطففين وآخر العصر بالهمزة وكذلك حتى لو بسمل بينهم ووقف هذا الوقف استقبح.
.................................................. ..........
123- هل كل القراء يبسمل فى حالة الأربع الزهر؟
جـ ـ قال المحققون من مذهبه السكت له البسملة ومن مذهبه الوصل مثل حمزة فله السكت .
قال الشاطبى:
وَهْوَ فِيهِنَّ سَاكِتٌ لِحَمْزَةَ فَافْهَمْهُ وَلَيْسَ مُخَذَّلاَ
..........................................


الجزء العاشر : تكملة لباب البسملة

بسم الله الله الرحمن الرحيم
تكملة لما سبق نواصل باب البسملة.
اللهم يسر وأعن يا كريم
.
...............................
124- ما هي أوجه البسملة بين السورتين؟
جـ ـ أربعة أوجه (قطع الجميع ـ قطع الأول ـ وصل الجميع ـ قطع الثالث ).
.................
125 _ هل الأوجه الأربعة مقروء بها؟
نعم مقروء بها ما عدا الوجه الرابع ممتنع : قال الإمام الشاطبي:
وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهاَ فَتَثْقُلاَ
وبذلك تكون الأوجه المقروءة ثلاثة أوجه.
..........................
126 – ما هى كيفية هذه الأوجه؟
جـ ـ قطع الجميع كالتالى:
ومن شر حاسد إذا حسد *بسم الله الرحمن الرحيم * قل أعوذ برب الناس.
قطع الأول كالتالى:
ومن شر حاسد إذا حسد * بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
وصل الجميع كالتالى:
ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
الوجه الرابع الممتنع وهو قطع الأخير كالتالى:
ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم * قل أعوذ برب الناس.................................................. ...........
127 – ولم امتنع هذ الوجه الأخير؟
جـ ـ لئلا يتوهم السامع بأن البسملة آخر آية من السورة المنتهية ،
.......................................
128- هل هذه الأوجه السابقة لكل القراء؟
جـ ـ لكل القراء ما عدا حمزة.
..............................
129 _ وما هى أوجه حمزة بين السورتين؟
جـ ـ لحمزة بين السورتين الوصل فقط قولا واحدا.
......................................
130– هل هذه الأوجه مطردة فى جميع سور القرءان؟
جـ ـ نعم هذه الأوجه بين كل سورتين ما عدا سورتى الأنفال والتوبه.
..........................
131 – وما هى الأوجه بين سورتى الأنفال والتوبة؟
جـ ـ الأوجه بين الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه لكل القراء حتى لحمزة. وهى:
أ ـ الوقف ( إن الله بكل شيئ عليم *** براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين )
ب ـ السكت ( إن الله بكل شئ عليم (بدون تنفس ) براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين)
ج ـ الوصل ( إن الله بكل شئ عليم براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين)
....................................
132 – هل من مذهبه الوصل والسكت مع البسملة له أوجه أخرى؟
جـ ـ نعم لكل من ورش وأبو عمرو وابن عامر وجهان آخران وهما السكت والوصل.
......................................
133 _ إذن ما هى عدد الأوجه لكل القراء بين السورتين؟
جـ ـ أ ـ لكل من قالون وابن كثير وعاصم والكسائي ثلاثة أوجه كما سبق
ب ـ لكل من ورش وأبو عمرو وابن عامر خمسة أوجه إلا بين الأنفال
والتوبة فثلاثة أوجه كما سبق
ج ـ لحمزة وجه واحد إلا بين الأنفال والتوبة فثلاثة أوجه كما سبق .
.........................................
134 _ هل يلزم القارئ الاتيان بكل هذه الأوجه ؟
جـ ـ لا يلزمه الاتيان بجميعها بل إذا أتي بوجه واحد كفاه.
...........................................
135 – إذن هذه الأوجه من الخلاف الجائز؟
جـ ـ نعم هى من الخلاف الجائز وسبق بيانه.

...............................................
يتبع بفضل الله وتيسيره بباب(سورة أم القرءان )
والله وحده من وراء القصد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق