الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الشاطبية في نقاط مختصرة ( سؤال وجواب ) الجزء التاسع ( باب الهمزتين من كلمة )

بسم الله الرحمن الرحيم
باب الهمزتين من كلمة :
....................
432
– ما هي صور الهمزتين من كلمة ؟
جـ ـ للهمزتين المتلاصقتين من كلمة ثلاث صور ، الأولي مفتوحة والثانية إما مفتوحة ،أو مكسورة أو مضمومة.
....................
433
– ما هي أمثلة هذه الصور من القرءان؟
جـ ـ الصورة الأولي ( مفتوحتين ) مثل [ ءأنذرتهم ، ءألد ، ءأنت
]
الصورة الثانية (المكسورة بعد فتح ) مثل [
أءِذا ، أئنا
]
الصورة الثالثة ( المضمومة بعد فتح ) مثل [
ءأُنزل ، أءُلقي
]
....................
434
- ألا حظ أن الهمزة الأولي مفتوحة فقط ؟
جـ ـ نعم الهمزة الأولي لا تكون إلا مفتوحة والتغيير في الثانية .
..............................
435
– ما هو شرط عمل القراء فيهما ؟
جـ ـ الشرط أن تكون الهمزتين متلاصقتان ، كما في الأمثلة السابقة.
.........................
436
– ما هو عمل القراء في الهمزتين من كلمة؟
جـ ـ للقراء في الهمزتين من كلمة إما التسهيل ، أو الإبدال ، أو التحقيق ، أو الإدخال
.......................
437
– هل هذا لتغيير يشمل الهمزتين ؟
جـ ـ هذا التغيير لا يحدث إلا في الهمزة الثانية فقط.
...................
438
– ما معني التسهيل ؟
جـ ـ التسهيل هو مطلق التغيير ، ويقصد به هنا بين بين ، أي نطق الهمزة بينها وبين الحرف المجانس لحركتها.
.............
439
– ما معني النطق بينها وبين الحرف المجانس لحركتها؟
جـ ـ أي نطق المفتوحة بينها وبين الألف ، والمكسورة بينها وبين الياء ، والمضمومة بينها وبين الواو.
.....................

440 – ما هو مذهب قالون في الهمزتين من كلمة ؟جـ ـ لقالون تسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف بينهما في الأنواع الثلاثة.
..........
441 ـ ما هو الدليل علي مذهب قالون في الهمزتين من كلمة ؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ وَتَسْهِيلُ أُخْرَى هَمْزَتَيْنِ بِكِلْمةٍ سَمَا
وقال : وَمَدُّكَ قَبْلَ الْفَتْحِ وَالْكَسْرِ حُجَّةٌ بِهَالُذُّ
وقال : وَمَدُّكَ قَبْلَ الضَّمِّ لَبَّى حَبِيبُهُ بِخُلْفهِمَا بَرَّا وَجَاءَ لِيَفْصِلاَ
.
...............
442 – وما هو مذهب ورش في الهمزتين من كلمة ؟
جـ ـ لورش في الهمزتين من كلمة تسهيل الثانية من غير إدخال في الأنواع الثلاثة ، وله في المفتوحة وجه ثان وهو إبدالها ألفا مع المد المشبع حين يقع بعدها ساكن.
................
443 ـ وما هو دليل مذهب ورش في الهمزتين من كلمة ؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـوَتَسْهِيلُ أُخْرَى هَمْزَتَيْنِ بِكِلْمةٍ سَمَا **وَبِذَاتِ الْفتْحِ خُلْفٌ لِتَجْمُلاَ
وقال : وَقُلْ أَلِفاً عَنْ أَهْلِ مِصْرَ تَبَدَّلَّتْ ** لِوَرْشٍ وَفي بَغْدَادَ يُرْوَى مُسَهَّلاَ
................444 ـ وما هو مذهب ابن كثير في الهمزتين من كلمة؟جـ ـ ابن كثير يسهل الهمزة الثانية دون إدخال في الأنواع الثلاثة.
......................
445 ـ وما هو دليل مذهب ابن كثير في قراءة الهمزتين من كلمة؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله:وَتَسْهِيلُ أُخْرَى هَمْزَتَيْنِ بِكِلْمةٍ سَمَا
....................................

446 ـ وما هو مذهب أبو عمرو في الهمزتين من كلمة؟جـ ـ يقرأ أبو عمرو بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في المفتوحة والمكسورة ،والإدخال وعدمه في المضمومة.
...............
447 ـ وما هم دليل أبي عمرو؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله :وَتَسْهِيلُ أُخْرَى هَمْزَتَيْنِ بِكِلْمةٍ سَمَا
وقال : وَمَدُّكَ قَبْلَ الْفَتْحِ وَالْكَسْرِ حُجَّةٌ بِهَالُذُّ
وقال: وَمَدُّكَ قَبْلَ الضَّمِّ لَبَّى حَبِيبُهُ بِخُلْفهِمَا
.
.................
448 ـ وما هو مذهب هشام في الهمزتين من كلمة؟
جـ ـ هشام
له في المفتوحة التحقيق والتسهيل مع الإدخال ، وفي المكسورة التحقيق مع الإدخال وعدمه ، إلا في المواضع السبعة فله فيها التحقيق مع الإدخال إلا موضع فصلت فله فيه التحقيق والتسهيل مع الإدخال، وله في المضمومة في ( قل أؤنبئكم ) بآل عمران التحقيق مع الإدخال وعدمه ، وله في موضعي ص والقمر التحقيق مع الإدخال وعدمه ، والتسهيل مع الإدخال.....................
449 ـ وما هو دليل هشام في الهمزتين من كلمه ؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله.وَتَسْهِيلُ أُخْرَى هَمْزَتَيْنِ بِكِلْمةٍ سَمَاوَبِذَاتِ الْفتْحِ خُلْفٌ لِتَجْمُلاَوقال: وَمَدُّكَ قَبْلَ الْفَتْحِ وَالْكَسْرِ حُجَّةٌ بِهَالُذُّ وَقَبْلَ الْكَسْرِ خُلْفٌ لَهُ وَلاَ
وقال : وَمَدُّكَ قَبْلَ الضَّمِّ لَبَّى حَبِيبُهُ بِخُلْفهِمَا
وقال: وَفي آلِ عِمْرَانَ رَووْا لِهِشَامِهِمْ كَحَفْصٍ وَفي الْبَاقِي كَقَالُونَ وَاعْتَلاَ
...................
450 – وما هو مذهب الباقين من القراء ؟

جـ ـ الباقون وهم ابن ذكوان والكوفيون
مذهبهم التحقيق بلا إدخال في الأنواع الثلاثة .
...................

451 – وهل شذت كلمات للقراءة عن قواعدهم في الهمزتين من كلمة؟جـ ـ نعم هناك بعض الكلمات مثل [ءأعجمي بفصلت ، أذهبتم بالأحقاف ، أن كان بنون ، أن يؤتي بآل عمران ، ءآمنتم ]
.....................
452 – وكيف قرأ القراء كلمة ءأعجمي بفصلت ؟
جـ ـ قرأ كل من شعبة وحمزة والكسائي بتحقيق الهمزتين ، وقرأ هشام باسقاط الهمزة الأولي ، والباقون بتحقيق الأولي وتسهيل الثانية بين بين.
........
453 – وما هو دليل قراءة كلمة ءأعجمي؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ :
وَحَقَّقَهَا فِي فُصِّلَتْ صُحْبَةٌ ءأَعْجَمِيٌّ وَالأولَى أَسْقِطَنَّ لِتُسْهِلاَ
...................
454 - وهل كلمة أذهبتم من هذا الباب؟
جـ ـ تعد من هذا الباب لكل من ابن كثير وابن عامر ، لأنهما يشفعون همزتها بأخري هكذا[ ءأذهبتم ] والباقون بهمزة واحدة ، وكل علي أصله في قراءتها.
...................
455 – وما هو دليل قراءة كلمة أذهبتم ؟
جـ ـ الدليل من الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله:
وَهَمْزَة أَذْهَبْتُمْ فِي الأَحْقَافِ شُفِّعَتْ بِأُخْرَى كَمَا دَامَتْ وِصَالاً مُوَصَّلاَ.
..............

456 – وهل كلمة ( أن كان ) بنون قرأها أحد القراء بهمزتين؟جـ ـ نعم ؛ فقد قرأها كل من ابن عامر وشعبة وحمزة بهمزتين، والباقون بهمزة واحدة.
...............
457 – وهل كل علي أصله في قراءة كلمة ( أن كان )؟
جـ ـ حمزة وشعبة قرآها بالتحقيق علي أصلهما وكذلك هشام علي أصله في تسهيل الثانية والإدخال بينهما ،وخالف ابن ذكوان أصله فقرأ بتسهيل الثانية، والباقون بالتحقيق.
.................
458 – وما هو دليل قراءة كلمة أن كان ؟

جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله.
وَفِي نُونٍ فِي أَنْ كَانَ شَفعَ حَمْزَةٌ وَشُعْبَةُ أَيْضاً وَالدِّمَشْقِي مُسَهِّلاَ
.......................
459 – ومن يقرأ كلمة أن يؤتي بآل عمران بهمزتين؟
جـ ـ قرأ ابن كثير كلمة أن يؤتي بآل عمران بهمزتين هكذا ( ءأن يؤتي )
وهو علي أصله في قرآتها ،وباقي القراء ، بهمزة واحدة.
...............................
460 – وما هو دليل قراءة كلمة أن يؤتي؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله.
وَفِي آلِ عِمْرَانَ عَنِ ابْنِ كَثِيرِهِمْ يُشَفَّعُ أَنْ يُؤْتَى إِلَى مَا تَسَهَّلاَ
..........
461 – ولماذا قيد هذه الكلمات بهذه السور؟

جـ ـ قيدها لحصر القراءة في هذه المواضع فقط دون سواها.
...................

462- ما هو أصل كلمة ءآمنتم؟جـ ـ كلمة ءآمنتم أصلها ثلاث همزات ( ءأأْمنتم ) الأولي والثانية مفتوحتان والثالثة ساكنة فتبدل الثالثة لكل القراء ألفا هكذا ( ءأامنتم)
.....................
463
- وما هو دليل الإبدال فيها من الشاطبية؟
جـ ـ الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله :
وَطه وفِي الأَعْرَافِ وَالشُّعَرَا بِهَا ءَآمَنْتُمُ لِلكُلِّ ثَالِثًا ابْدِلاَ
...............
464
– وكيف قرأ القراء هاتين الهمزتين من ( ءأامنتم)؟
جـ ـ قرأ كل من حمزة والكسائي وشعبة بالتحقيق والباقون بتسهيل الثانية إلا حفصا وقنبلا.

465- وكيف قرأ قنبل كلمة ءامنتم ؟ج – قرأ قنبل كلمة ءامنتم بهمزة واحدة محققة في سورة طه
قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (71)طه
وفي سورة الشعراء قرأها بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية :
قَالَ ءَاْمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) الشعراء


وقرأها في سورة الأعراف بإبدال الأول واوا حال الوصل فقط وتسهيل الثانية هكذا:
قَالَ فِرْعَوْنُ واْمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123)الأعراف
أما إذا وقف على الكلمة قبلها وبدأ بها فيقرأ بهمزة واحدة محققه ( ءامنتم ) مع تسهيل الثانيةكذا كلمة ءامنتم في سورة الملك قرأها وصلا كما في الأعراف
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ وأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (15) (16) الملك
..................................................
466 – وما هو دليل قراءة قنبل من الشاطبية؟
ج – الدليل قول ولي الله الشاطبي:
190 - ..............وَلِقُنْبُلٍ بِإِسْقَاطِهِ الأُولى بِطه تُقُبِّلاَ
191 - ....... وَأَبْدَلَ قُنْبُلٌ فِي اْلأَعْرَافِ مِنْهَا الْوَاوَ وَالْمُلْكِ مُوْصِلاَ

467 – وكيف قرأ حفص كلمة أأامنتم ؟
ج – قرأ حفص كلمة أأامنتم بهمزة واحده محققه وهي الثانية وأسقط الأولى في مواطنها الثلاثة في الأعراف وطه والشعراء هكذا ( ءامنتم )
......................................
468 _ وما هو دليل قراءة حفص في كلمة ءامنتم؟
ج – الدليل قول الإمام الشاطبي:

..............وَلِقُنْبُلٍ بِإِسْقَاطِهِ الأُولى بِطه تُقُبِّلاَ
وَفي كُلِّهَا حَفْصٌ.........
...........................
469 – كيف تُقرأ همزة الوصل إذا وقعت بين همزة القطع ولام التعريف؟
ج – اتفق أهل الأداء على تغيير همزة الوصل إذا وقعت بين لام التعريف وهمزة القطع ، منهم من أبدلها ومنهم من سهلها وهما وجهان جائزان لجميع القراء.
......................
470- وما هو حكم قراءة الإبدال فيها؟
ج – قراءة الإبدال تصير من قبيل المد اللازم فيشبع فيها المد ، إلا إذا تحركت اللام لعارض مثل ، الآن في قراءة نافع.
.................................
471 – كم موضع في القرءان انطبق عليه الحكم السابق؟
ج- مواضع الكلمات للحكم السابق في ست مواضع وهي :
1- كلمة آلذكرين في آيتي الأنعام:
قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ ......... (143) ( 144) الأنعام

2- كلمة آلله ووردت في موضعين الأول بيونس والثاني بالنمل وهما:

قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ (59) يونس
..آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59) النمل
3-كلمة آلان ووردت في أيتين بيونس وهما:
أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (51)
آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) يونس
........................................
472- وهل هناك كلمات أخرى انطبق علبها الحكم السابق؟
ج _ هناك كلمة واحدة وهي كلمة آلسحر لأبي عمرو فقط في سورة يونس يقرأها بهمزة استفهام فينطبق عليها الوجهين من الإبدال والتسهيل في قوله تعالى:
مَا جِئْتُمْ بِهِ آلسِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) يونس
..................................
473 – وما هودليل قرائتي الإبدال والتسهيل فيس المواضع السابقه؟
ج – الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله:

وَإِنْ هَمْزُ وَصْلٍ بَيْنَ لاَمٍ مُسَكِّنٍ وَهَمْزَةِ الاِسْتِفْهَامِ فَامْدُدْهُ مُبْدِلاَ
فَلِلْكُلِّ ذَا أَوْلى وَيَقْصُرُهُ الَّذِي يُسَهِّلُ عَنْ كُلِّ كَآلانَ مُثِّلاَ

474 – كم عدد المواضع التي اتفقت رواية هشام على الإدخال بين همزتيها؟ج – اتفقت رواية هشام على سبعة مواضع بالقرءان على إدخال ألفا بين همزتيها في كلمة واحده.
.....................
475 – وما هو دليل على هذا العدد؟
ج – الدليل قول الإمام الشاطبي:
وَفي سَبْعَةٍ لاَ خُلْفَ عَنْهُ.................
....................................
476 – وما هي هذه المواضع السبعة؟
ج- المواضع السبعة هي:

1- الموضع الأول بمريم [وَيَقُولُ الْإِنسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً [مريم : 66]
2- الموضع الثاني بالأعراف [أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ [الأعراف : 81]
3- الموضع الثالث بالأعراف [وَجَاء السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ أَئِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ [الأعراف : 113]
4- الموضع الرابع بالشعراء [فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ [الشعراء : 41]
5- الموضع الخامس بالصافات [يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ [الصافات : 52]
6- الموضع السادس بالصافات [أَئِفْكاً آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ [الصافات : 86]
7- الموضع السابع بفصلت [قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ [فصلت : 9]
.....................................
477 – وما هو دليل هذه المواضع السبعة؟
ج – الدليل قول الإمام الشاطبي:
وَفي سَبْعَةٍ لاَ خُلْفَ عَنْهُ بِمَرْيَمٍ وَفي حَرْفَيِ الأَعْرَافِ وَالشُّعَرَا الْعُلاَ
أَئِنَّكَ آئِفْكاً مَعًا فَوْقَ صَادِهَا وَفي فُصِّلَتْ حَرْفٌ وَبِالخُلْفِ سُهِّلاَ


478 – كيف قُرأت كلمة أئمة ؟
ج- قرأت كلمة أئمة بتسهيل الثانية ، وقرأت بالتحقيق مع الإدخال وعدمه.
..........................
479 – من قرأ كلمة أئمة بالتسهيل ؟
ج – قرأها بالتسهيل أهل سما ( نافع وابن كثير وأبو عمرو).
........................
480 – ومن قرأها بالإدخال على التحقيق؟
ج – قرأها هشام بالتحقيق مع الإدخال وعدمه .
...................
481- ومن قرأها بالتحقيق فقط؟
ج – قرأها الباقون ( ابن ذكوان وعاصم وحمزة والكسائي ) بالتحقيق فقط.
....................................
482 – وما هو الدليل على قراءة كلمة أئمة من النظم؟
الدليل قول الإمام الشاطبي:
وَآئِمَّةً بِالخُلْفِ قَدْ مَدَّ وَحْدَهُ وَسَهِّلْ سَمَا وَصْفاً وَفي النَّحْوِ أُبْدِلاَ
..............................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق